الالتقائيات المواطنة بتافراوت

نظمت “تاضا تمغربيت” بتنسيق مع جمعية فستيفال تيفاوين وجماعة أملن، الدورة الأولى للإلتقائيات المواطنة، بفضاء “أزرو واضوم”، بجماعة أملن بمدينة تافراوت، وذلك خلال يومي 3 و4 يوليوز.

وتهدف هذه المبادرة إلى التعريف بالمؤهلات الثقافية والتراثية لمدينة تافراوت، من خلال تنظيم لقاءات وأمسيات فنية وإبداعية، فضلا عن زيارات لمواقع تراثية وسياحية بالمجال الترابي لدائرة تافراوت.

وإلى جانب ذلك، تسعى تظاهرة “الالتقائيات المواطنة” إلى خلق منتدى للتلاقي والتبادل الثقافي عبر بوابة الفن والإبداع، وعبر التعريف بانشغالات واهتمامات كل الهيئات والتنظيمات المشاركة.

وعرفت الدورة الأولى من “التقائيات مواطنة” استضافة ما يقارب 80 مبدعا وباحثا وفنانا، بينهم أعضاء المجلس الوطني ل “تاضا تمغربيت”، و أعضاء مجموعة “سفراء أمرير”، وأعضاء رابطة المبدعين والفنانين بورزازات، ورابطة “تيرا” للكتاب الأمازيغي، واتحاد الجمعيات التنموية لأملن تافراوت، وجمعية التنمية السياحية بتافراوت، ومركز “تيملت” للبحث والتوثيق.

ويتميز برنامج الدورة الأولى من “التقائيات مواطنة” بفقرات وأنشطة متنوعة، بينها تنظيم لقاءات مفتوحة حول مواضيع “تمغربيت والتنمية”، و“الإبداع والأدب الأمازيغي”، و“تافراوت… مؤهلات وتحديات”، إضافة إلى سهرة فنية وعروض أزياء محلية، وقراءات شعرية ووصلات موسيقية.

وغطت صفحة اخربيش ميتينغ الأمسية الأولى من فعاليات  “الالتقائيات المواطنة” مباشرة مساء يوم أمس السبت 02 يوليوز، ونقلت الكلمات الافتتاحية التي أعلنت عن أهداف هذه المبادرة الوطنية.

تمت عنونة اللقاء الأول بتمغربيت والتنمية، تحت شعار الثقافة والابداع مرتكزات التنمية، والتي القى خلالها مجموعة من الباحثين والمهتمين بشؤون المنطقة، وعن تضا تامغربيت ومنهم عبد الله حيتوس الذي استهل الامسية بمداخلته، كما تم تقديم ديوان شعري وغيرها من الانشطة الثقافية.

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *