التجمع العالمي الأمازيغي يندد برفض الاعتراف بالسنة الأمازيغية ويدعو للضغط على الحكومة

IMG_1600

التجمع العالمي الأمازيغي 

بيان حول رفض الاعتراف بالسنة الأمازيغية للسنة الرابعة من قبل الحكومة المغربية

بعد أربع سنوات من ولاية الحكومة المغربية الحالية، ووفق تقييم موضوعي مبني على جرد للقرارات الحكومية المرتبطة بالأمازيغية، لن ينتابنا أي شك ونحن نؤكد على أن حصيلة حكومة عبد الإله بنكيران كانت سلبية وسوداوية بالنسبة للأمازيغية في جميع القطاعات التي يشرف عليها وزراء حزبه “العدالة والتنمية” ووزراء بقية أحزاب الأغلبية الحكومية.

 وإذ نندد مواصلة الحكومة الحالية لسياسة التمييز ضد الأمازيغية، التي تخالف التوصيات الأخيرة للجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لدى الأمم المتحدة، وكذا التوجيهات الملكية المؤكدة على وجوب الإسراع في تفعيل رسمية الأمازيغية، ونحمل حكومة بنكيران كامل المسؤولية عما سيترتب عن سياساتها.

فإننا من جهة أخرى نشجب استمرار حكومة بنكيران في رفضها لإقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني بعطلة ونحن على بعد حوالي عشرة  أيام من السنة الأمازيغية الجديد، كما نعبر عن رفضنا لتصريحات الناطق الرسمي باسم الحكومة نهاية شهر دجنبر من السنة الماضية، التي تنتصر للغة رسمية على حساب أخرى بشكل يخالف المنهجية الدستورية، ونعلن بناء عليه للرأي العام ما يلي:

– نستنكر بشدة تجاهل إقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي للسنة الرابعة على التوالي من طرف الحكومة المغربية الحالية، رغم اعتراف الدستور المغربي بالهوية الأمازيغية وإقراره برسمية اللغة الأمازيغية، ورغم الاعتراف الرسمي بالسنة الميلادية، كما نندد بصمت مختلف الأحزاب المغربية الممثلة في البرلمان عن ذلك.

– ندعو كل الأحزاب والجمعيات والمنظمات والقبائل المغربية والمواطنات والمواطنين إلى مقاطعة العمل والدراسة، يوم الأربعاء 13 يناير 2016، عملا بمبدأ الترسيم الشعبي ومن أجل انتزاع الترسيم الرسمي لرأس السنة الأمازيغية كعيد بعطلة.

– نطالب كل الإطارات والفاعلين  والمواطنين إلى المبادرة بمراسلة رئيس الحكومة، سواء عبر رسائل أو برقيات أو بطاقات بريدية، يكون مضمونها التأكيد على وجوب إقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد رسمي وطني بعطلة.

  عن التجمع العالمي الأمازيغي

الرئيس

رشيد الراخا

……………………………………………………………………………………………………………

نموذج لمراسلة لرئيس الحكومة:

الاسم الكامل …………………………………..

رقم البطاقة الوطنية ………………………..

المدينة ………………………………………..

 

إلى السيد رئيس الحكومة المغربية

ديوان رئيس الحكومة،

القصر الملكي – تواركة

 الرباط

 

بعد التحية،

سيادة رئيس الحكومة،

بداية  وبحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2966 نتمنى لكم سيادة الرئيس سنة سعيدة وكل عام وأنتم بخير.

 سيادة رئيس الحكومة،

ونحن على أبواب السنة الخامسة لتوليكم رئاسة الحكومة المغربية، نطالبكم مجددا، بإقرار رأس السنة الأمازيغية كعيد وطني رسمي بعطلة مؤدى عنها.

 

وفي انتظار تجاوبكم تقبلوا منا فائق التقدير والاحترام.

 

التوقيع

………………………………………..

 

 

aaaa 001

شاهد أيضاً

“تاضا تمغربيت” تدعو المغاربة للتسجيل في اللوائح الانتخابية

دعت ” تاضا تمغربيت للالتقائيات المواطنة” جميع المواطنات والمواطنين إلى التسجيل في اللوائح الانتخابية “لممارسة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *