الجزائر تسترجع سيفا أثريا يعود الأمير عبد القادر من فرنسا

تمكنت وزارة الثقافة والفنون الجزائرية من استعادة سيف أثري من فرنسا يعود للأمير عبد القادر، كان معدّا للبيع بالمزاد العلني في باريس.

وأوضحت الوزارة في بيان نشرته في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”: “أن سفير الجزائر بباريس، سلم سعيد موسي وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، قطعة أثرية ذات قيمة تاريخية كبيرة تتمثل في سيف الأمير عبد القادر، كان مبرمجا للبيع في مزاد علني بباريس”.

وذكرت في بيانها أن عملية استرجاع هذه القطعة الأثرية تأتي تطبيقا لتوجيهات الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، القاضية بضرورة تعزيز حماية التراث الثقافي الوطني وصون الذاكرة الجماعية والسهر على استرجاع الممتلكات الثقافية المتواجدة في الخارج.

وأشارت إلى أن السيف الأثري للأمير عبد القادر تم اقتناؤه يوم 8 أكتوبر الجاري من طرف مصالح السفارة الجزائرية بباريس بعد عملية تنسيق محكمة مع مصالح وزارة الثقافة والفنون، التي تمكنت من كشف عملية البيع المبرمجة من خلال خلية اليقظة التي تم إنشاؤها مؤخرا على مستوى الوزارة لتقصي ومتابعة واسترجاع الممتلكات الثقافية الوطنية الموجودة في الخارج.

ويبلغ طول هذا السيف الأثري، حسب ذات المصدر، 107 سم وهو مصنوع من مادة الفضة، وبه غمد خشبي مغطى بالفضة المزخرفة بلفائف أوراق الشجر ومزود بسوار بحلقتين معلقتين بسلسلة وهو مؤرخ في الفترة الممتدة ما بين 1808 و1883.

ووفق ذات المصدر فإنه سيتم حفظ هذا السيف والوثائق المرفقة معه ضمن المجموعات المتحفية الوطنية لينضم إلى باقي التحف الأثرية والفنية التي تم استرجاعها مؤخرا بفضل التنسيق المحكم بين مصالح وزارة الثقافة والفنون ومختلف الممثليات الدبلوماسية الجزائرية في الخارج.

شاهد أيضاً

إسماعيل تيتاو: صوت شاب من الجنوب الشرقي يحيي التراث الأمازيغي

إسماعيل تيتاو، مغني وقيتاريست من مركز ملعب تنغير الراشيدية، الجنوب الشرقي للمملكة المغربية، من مواليد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *