الجزائر: منتدى إعلامي حول اللغة الأمازيغية والخدمة العمومية

أوردت وكالة الأنباء الجزائرية أنها مقبلة إلى جانب المحافظة السامية للأمازيغية بالتعاون، على تنظيم يوم السبت المقبل بمقر الوكالة, منتدى إعلامي حول موضوع “اللغة الأمازيغية و الخدمة العمومية”، بحضور ثلة من أساتذة جامعيين ومترجمين و ممثلين عن ست قطاعات وزارية.

و يأتي هذا المنتدى حسبة “الوكالة الرسمية الجزائرية” تكميلا للمرحلة الأولى التي خصصت للترجمة إلى اللغة الأمازيغية لمختلف الوسائط المنجزة سنة 2017 و التي تهدف إلى تكييف تدريجي لأحكام الدستور المعدل سنة 2016.

و سيشكل هذا المنتدى فرصة للمصادقة على خيار نسخ مقنن عندما يتعلق الأمر بالواجهات و/أو بالمطبوعات الإدارية و كذا إعداد وسائط سمعية للبلاغات الموجهة للمستعملين و المسافرين.

كما ستقوم المحافظة بهذه المناسبة بتنصيب خلية ترجمة قصد الشروع في الأشغال المتعلقة بمدونة مهن التكوين المهني و نشاطات قطاع التجارة.

هذا و سيتم الإعلان, خلال هذا المنتدى, عن مجموعة من المصطلحات المستعملة من طرف وسائل الأعمال و التي يقارب عددها 2.700 وحدة, حيث سيتم نشر هذه المجموعة التي أعدت انطلاقا من ثلاث سنوات من الخبرة على مستوى وكالة الأنباء الجزائرية في مجال الترجمة إلى اللغة الأمازيغية, بعد المصادقة العلمية.

و يشارك في أشغال هذا المنتدى كل من وزارة الطاقة، و الأشغال العمومية و النقل, و الموارد المائية, و السياحة و الصناعات التقليدية, و العمل و التشغيل و الضمان الاجتماعي و كذا البيئة و الطاقات المتجددة.

شاهد أيضاً

المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة تطالب بالإفراج الفوري عن جميع معتقلي الحراك في الجزائر

دعت المفوضة السامية لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، ميشيل باشليه، الجمعة، السلطات الجزائرية إلى الإفراج الفوري ...

تعليق واحد

  1. و القطاعات اكثر اهمية مثل وزارة الداخلية و وزارة العدل و وزارة الدفاع لم تشارك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *