الجزائر.. 36 صحفيا يستفيدون من دورة تكوينية حول الاستعمال الأمثل للغة الأمازيغية

استفاد أكثر من ثلاثين صحفيا، ينتمون للقناة الإذاعية الثانية و26 إذاعة جهوية، من دورة تكوينية حول الاستعمال الأمثل للغة الأمازيغية.

وتدخل هذه الدورة ضمن تظاهرة “الجزائر في القلب” التي نظمتها الإذاعة الوطنية بالتنسيق مع المحافظة السامية للأمازيغية ، بولاية بومرداس، من 5 إلى 8 يوليوزالجاري بمناسبة الذكرى الـ 59 لذكرى الاستقلال. وفق ما أوردته الإذاعة الجزائرية.

ويندرج المسعى نحو “الزيادة المستمرة في الحجم الساعي المخصص للبرامج والفترات الإعلامية باللغة الأمازيغية ومختلف تنوعاتها اللسانية على قنوات التعبير الأمازيغية هذه” ، ضمن أهداف الإذاعة الجزائرية ، وهو ما أكده في مناسبات عديدة مديرها العام محمد بغالي، وخصوصا لدى توقيعه اتفاقية شراكة مع المحافظة السامية للغة الأمازيغية.

وأطر الدورة أكثر من عشر مؤطرين يعملون على وضع معجم مشترك يضم كلمات اللغة الأمازيغية في تنوعها اللساني، الموجهة للاستعمال أثناء البث حسب المؤطر نبيل صحراوي الذي أضاف أن الأمر يتعلق بتوحيد بعض المصطلحات وإيجاد بعض الكلمات المشتركة التي تسمح بضمان حق الإعلام لأكبر عدد ممكن من المستمعين.

أما الصحفي بإذاعة بجاية الجهوية مالك حمايدي فيعتقد أن إنشاء معجم مشترك بين مختلف لهجات اللغة الأمازيغية القبائلية والشاوية والتارقية والمزابية ليس أمرا صعبا.

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *