الخارجية المغربية ترد على تصريحات رئيس الحكومة الإسبانية

قالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن تعليق رئيس الحكومة الإسبانية، الرافض للبيان المغربي من خلال ربطه بالهجرة، “يثير اندهاشا كبيرا”.

وأوضحت الخارجية المغربية أن “لا علم لها بالتصريح الذي يشير إليه رئيس الحكومة الإسبانية”، مضيفة أن “جميع التصريحات الأخيرة للمسؤولين الدبلوماسيين المغاربة لا تذكر قضية الهجرة بأي شكل من الأشكال.”

وأضافت في بيان لها، أن تصريح وزارة الشؤون الخارجية اليوم، والذي تداولته وسائل الإعلام الإسبانية على نطاق واسع، لا يتناول إلا بإيجاز قضية الهجرة، والذي يُذكر بالتعاون الجيد. “لذلك فمن المشروع أن نتساءل عما إذا كان رئيس الحكومة الإسبانية قد اطلع جيدا على مختلف البيانات ذات الصلة بهذه الأزمة ولا سيما البيان الصادر اليوم”.

وزاد ذات البيان أنه :” ليس من صلاحية المسؤولين الأجانب تحديد أي وزير مغربي يتعين عليه التحدث بشأن أية مواضيع”. مشيرة إلأى أن “تدبير الأزمة في المغرب يهم العديد من مؤسسات الدولة والقطاعات، ومنها وزارة الشؤون الخارجية التي لا تقوم، في إطار اختصاصاتها، سوى بالتعبير عن الموقف الوطني على المستويين الدبلوماسي والإعلامي”.

وأبرز ذات المصـدر أن المغرب أكد مرارا أن الأزمة الثنائية ليست مرتبطة بقضية الهجرة، وأن نشأة الأزمة وأسبابها العميقة باتت الآن معروفة، ولا سيما من قبل الرأي العام الإسباني”. وقال :”إن إثارة قضية الهجرة لا ينبغي أن تكون ذريعة لصرف الانتباه عن الأسباب الحقيقية للأزمة الثنائية”.

شاهد أيضاً

احتفاءً باليوم العالمي لشجرة أرگان.. صابر يدعو للتشبث بتراث شمال إفريقيا

دعا محمد صابر، الأستاذ الجامعي والمدير العام السابق للمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين بسلا، إلى البحث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *