أخبار عاجلة

الرباط تحتضن العرض ما قبل الأول للوثائقي الأمازيغي “أنعاق”

تحتضن قاعة العروض بالمكتبة الوطنية بالرباط، يوم الثلاثاء 4 أبريل المقبل، العرض ما قبل الأول من الشريط الوثائقي “أنعاق” لمخرجيه محمد بوزية وقاسم أشهبون، وذلك بمبادرة من مجلس الجالية المغربية بالخارج تكريما للجيل الأول من المهاجرين المغاربة بهولندا.

“أنعاق” فيلم وثائقي من 64 دقيقة باللغة الأمازيغية، ومترجم إلى العربية، يروي في قسمين بدايات الهجرة المغربية نحو الشرق (الجزائر) وبعدها فرنسا وبقية الدول الأوروبية، ويحكي الفيلم الذي تجري غالب أحداثه في بلدة أزلاف بقبيلة أيت توزين الريفية، كيف بدأت مغامرة الهجرة لدى الجيل الأول، وكذا الدوافع وراء موجات الهجرة هذه، وماذا استفاد المهاجرون الأوائل من هجرتهم إلى الشرق.

ومن خلال شهادات وقصص معيشة، يتطرق الجزء الأول من الوثائقي الذي أنجزته جمعية “حوار” بهولندا و”شاربيي” للإنتاج، إلى الموجة الأولى لهذه الهجرة نحو الجزائر الفرنسية، حيث استقرت العديد من العائلات المغربية المنحدرة من الريف على الخصوص، قبل أن تشهد هذه الهجرة منعطفا حاسما بعدما قامت السلطات الجزائرية سنة 1975 بطرد 45 ألف مغربي بشكل مهين صباح اليوم التالي للمسيرة الخضراء، كرد على استرجاع المغرب لصحرائه.

أما الجزء الثاني، فيتناول المرحلة الثانية من هذه الهجرة، لكن هذه المرة صوب أوروبا، موضحا أن هذا الفيلم يعد تكريما لرواد الهجرة، كما يساهم في الحفاظ على ذاكرتهم، كمرحلة هامة في تاريخ المغرب المعاصر.ويهدف هذا الشريط إلى الاعتراف بمساهمة هذا الجيل في تنمية منطقتهم وبلدهم الأم إلى جانب بلدان الاستقبال.

وحسب بلاغ لمجلس الجالية المغربية بالخارج، نشر بموقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، ستعرف هذه المناسبة بالموازاة مع الفيلم الوثائقي، معرضا فنيا، وتقديم كتاب “تاريخ المغاربة بهولندا .. حضور وذاكرة” لعبد اللطيف المعروفي، مهاجر سابق في هولندا ومكلف بمهمة في مجلس الجالية المغربية بالخارج.

ويؤرخ مؤلف “تاريخ المغاربة بهولندا .. حضور وذاكرة”، المنشور باللغة الفرنسية عن دار النشر (لاكروازي دي شومان) 2017، للحضور المغربي في هولندا الذي يعود إلى القرن 16 وبداية القرن 17، ويتناول المراحل التاريخية الرئيسية لهذه الهجرة، ويقدم قصصا إنسانية وأرشيفات وصورا حصرية ونصوصا حية تؤرخ لمسلسل استقرار وتجذر المغاربة بهولندا.

كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

تاضا تَمْغْرَبيتْ”: الانتخابات منصفة للأحرار واندحار “البيجيدي” تحول عميق في السلوك الإنتخابي عند المغاربة

سجل “تكتل تَمْغْرَبيتْ للالتقائيات المواطنة” المعروف اختصارا ب “تاضا تَمْغْرَبيتْ” بكثير من الاعتزاز الظروف العامة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *