الرباط تحتضن معرض “ستريت آرت إينسايد”

صدر بلاغ عن مؤسسة هبة يخص تنظيمها لفعالية معرض “ستريت آرت إينسايد”، بمدينة الرباط وذلك إلى غاية 15 يوليوز المقبل.

وذكر نفس البلاغ وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الرسمية،  “أن هذا المعرض الفني يركز على فن الشارع، والفن المعاصر بامتياز، للإشادة بهذا الفن الشاب، الحديث و الحضري، باعتباره وسيلة حقيقية للتعبير عن الفنان الذي لم يعد مقيدا بحجم لوحته والذي يستكشف القوام والألوان والتقنيات والأبعاد”.

وأضاف البلاغ “أنه سيكون لدى أربعة رسامي جدارية تفويض مطلق لإنشاء عمل داخل السلم المؤدي إلى مختبر هبة، يتعلق الأمر بالفنان والرسام المغربي وفنان الشارع مهدي الزموري، والفنان إد نور، والتشكيلي الشاب رضا بودينا والفنان أيوب باسيك”.

وحسب بلاغ المؤسسة “المعرض سريع الزوال لأن فن الشارع، بحكم التعريف، له طبيعة سريعة الزوال وهي حركة فنية معاصرة ترى نفسها على أنها فن سريع وفوري. إنها تعيد اختراع نفسها، وتجدد نفسها، ويرسم الفنان على لوحة يتم استهلاكها بمرور الوقت، والتي يمكن إعادة النظر فيها أو إعادة استثمارها، وفن الشارع، أو الفن الحضري، هو حركة فنية معاصرة تجمع بين جميع أشكال الفن المنتج في الشارع أو في الأماكن العامة وتشمل أساليب مختلفة مثل الكتابة على الجدران والملصقات وغير ذلك”.

وتجدر الإشارة إلى أن مؤسسة هبة، تأسست سنة 2006، بمبادرة من الملك محمد السادس، وهي جمعية غير ربحية تعمل من أجل تطوير وإشعاع الثقافة والفنون بكافة أشكالها، كما تعمل على إدخال المشهد الفني والثقافي في ديناميكية جديدة للتنمية من خلال ثلاث مهام رئيسية تتمثل في الحفاظ على التراث الثقافي المغربي في مكوناته المادية وغير المادية، وإضفاء الطابع المهني على قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية من خلال إجراءات التدريب والدعم والترويج للمهنيين في هذا المجال، ودمقرطة وصول الشباب إلى الثقافة من خلال البرمجة الثقافية وورش الممارسة الفنية المفتوحة للجميع.

شاهد أيضاً

الأمازيغ والتبو يُصعّدان ضد مسودة الدستور الليبي

عبر المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا والحراك الوطني لشباب الطوارق والتبو عن رفضهم الاستفتاء على مسودة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *