أخبار عاجلة

الصحافة الإسبانية تثمن مشاريع الري بالجهة الشرقية

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش بزيارة للجهة الشرقية يوم الأربعاء 31 مارس، بإطلاق مجموعة من المشاريع التي تهم تقنيات الري المستحدثة بكل من مدينة الناظور وتوريرت.

وهو الأمر الذي ثمنته الصحافة الإسبانية المهتمة بالشؤون المغربية وعلى رأسها “marruecom” وغطت رحلة عزيز أخنوش في الجهة الشرقية التي استمرت إلى منطقة بركان، التي استهدفتها المشاريع الفلاحية والتنموية القروية، وكلها مشاريع تدخل ضمن استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

كما تداولت نفس المصادر ترأس السيد أخنوش عملية إطلاق “المركز الجهوي للمقاولين الفلاحيين الشباب”، الذي تشرف عليه وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، ووكالة التنمية الفلاحية.

وتجدر الإشارة إلى أن المركز يهدف إلى مواكبة المقاولين الفلاحيين الشباب من خلال تتبع تنفيذ مشاريعهم واستعمال البنية التحتية والتكنولوجيا ودعم شبكات التواصل والتكوين والاستشارة ومواكبتهم في ما يخص إعداد المشاريع والتمويل والتثمين والتسويق.

كما لم تغفل المواقع الإخبارية الإسبانية عن ذكر أن القطب الفلاحي لبركان يروم تثمين إنتاج السلاسل الفلاحية الرئيسية بجهة الشرق وتحويلها وتسويقها. وكلف هذا المشروع، الذي يقع على مساحة تناهز 102 هكتار، استثمارا إجماليا قدره 144,5 مليون درهم، ويضم القطب العديد من التجهيزات والمرافق، منها منطقة لتعبئة المنتوجات الغذائية ، ومنطقة الصناعات الغذائية والتحويلية، ومنطقة اللوجيستيك والتوزيع، ومنطقة الخدمات، بالإضافة إلى قطب البحث والتنمية ومراقبة الجودة.

وبمناسبة هذه الزيارة، اطلع السيد أخنوش والوفد المرافق له على إنجازات المخطط الجهوي للفلاحة وتنزيل استراتيجية ” الجيل الأخضر” على مستوى جهة الشرق.

شاهد أيضاً

تأسيس لجنة أصدقاء الحقوقي ادريس السدراوي

بعد التطورات الأخيرة التي عرفها ملفتوص الناشط الحقوقي  ادريس السدراوي، الرئيس الوطني للرابطة المغربية للمواطنة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *