العثماني يدعو إلى تسريع الأوراش الاستراتيجية المتعلقة بترسيم الأمازيغية

دعا رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إلى التسريع بالأوراش الاستراتيجية ذات الأولوية التي ينص عليها القانون التنظيمي 16-26 المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وأوضح رئيس الحكومة، خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة الوزارية الدائمة المكلفة بتتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية يوم الثلاثاء 20 أبريل 2021، أن الاجتماع يروم مناقشة المخطط الحكومي المتضمن لكيفيات تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولية ومناقشته.

وشدد العثماني، وفق ما أورده موقع رئاسة الحكومة، على ضرورة تعبئة الجهود والطاقات الكفيلة بتنزيل مقتضيات هذا القانون التنظيمي، خصوصا ما يرتبط بجرد مختلف النصوص التشريعية والقانونية التي تحتاج الملاءمة مع مقتضيات القانون، إضافة إلى ملف إدماج الأمازيغية في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، لما أولاه له القانون التنظيمي من خصوصية.

كما تطرق رئيس الحكومة إلى أهمية تحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولية.

وشدد رئيس الحكومة على ضرورة دعم جهود كافة المتدخلين في هذا الورش الكبير، والحرص على تبادل الخبرات المتحصل عليها لإنجاح هذا الورش الاستراتيجي الكبير.

شاهد أيضاً

حول أمازيغ الأندلس

ينظم الكرسي الدولي للثقافة الأمازيغية ندوة عن بعد حول موضوع “مساهمة الأمازيغ في تاريخ الأندلس” ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *