أخبار عاجلة

“العصبة الأمازيغية” تطالب وزير الثقافة بإصلاح المآثر اليهودية بإفران

تقدم المكتب التنفيدي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، برسالة موجهة لوزير الثقافة عثمان الفردوس، مطالبا لترميم وإصلاح المآثر اليهودية بملاح إفران الأطلس الصغير.

وأوضح المكتب من خلال الرسالة ” الوضعية الكارثية التي توجد عليها المآثر التاريخية لملاح افران الاطلس الصغير اقليم كلميم “. مبرزا “الاهمية القصوى لهذه المآثر التاريخية والعمرانية والتي تؤرخ لمرحلة هامة واساسية من تاريخ الحضارة المغربية العريقة وتؤرخ لعنصر التثاقف والتسامح والتعايش التي طبعت الاسر السوسية الافرانية الامازيغية بمكوناتها الدينية المختلفة والمتنوعة”.

وأكدت ذات الرسالة أن ” هذه المآثر التاريخية تعرضت للمؤثرات الطبيعية والاهمال البشري في غياب اي تدخل لصيانة هذه المعالم التاريخية والحضارية”.

وناشد المكتب التنفيدي للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان وزير الثقافة من أجل التدخل الفوريي، لإصلاح ملاح افران وحفظه وتثمينه لكي لا تندثر معالم تاريخية يهودية ثرية وغنية بدلالاتها التاريخية والحضارية وعمقها التاريخي.

وأشار المكتب في آخر الرسال إلى العديد من المميزات التي تميز ملاح إفران، حيث جاء في الرسالة ” اذ لا يخفى عليكم السيد الوزير قدم هذا الملاح اليهودي بمنطقة افران الاطلس الصغير قدم التواجد اليهودي بالمنطقة والذي يبلغ اكثر من 2000 سنة قبل الميلاد،” تضم المقبرة اليهودية قبور قديمة جدا، من بينها قبر يوسف بن ميمون وايلي الجليلي elie le galiléen الذي يعتبر أقدمها على الإطلاق .. و في وسط المقبرة اليهودية بافران يوجد قبر وايس بن يحيا الذي يحمل كتابة تقول:»الثاني في القداسة» ثم تاريخ 4762 عبرية، 1002 ميلادية. ويجاور قبر بن سيبوني يمينا ويسارا قبر العالم الذي يعتبر تاج اسرائيل وقديسها : انه الحبر سوسان بن امغار المتوفى سنة 4254 عبرية 493 ميلادية. كما تضم مقبرة ايفران قبر يوسف بن سبات المتوفي سنة 4000 عبرية موافق 239 ميلادية، وقبر ابنه الحبر الأكبر صامويل. ودفن الحبر الأكبر شلومو اوحيون وابنه الحبر مكلوف بنفس المقبرة.. أما قبور الأحبار الكبار دافيد بن ايسو وشلومو افلالو ويوحنا بار موش فتوجد قرب قبر سلومون بن عبو وهو عالم دين ورجل معجزات”.

دنيا أزداد

شاهد أيضاً

حزب إسكييرا ريبوبليكانا دي كاتالونيا يقترح تعديل قانون الذاكرة لتعويض ضحايا الحرب الكيماوية ضد الريف

اقترح المتحدث باسم “إسكويرا ريبابليكانا دي كاتالونيا”، غابرييل روفيان تعديلات على هيئة الإنصاف والمصالحة، لتعويض ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *