العلاقات المغربية الإسبانية في صور بالمعهد الإسباني

أكد سفير إسبانيا بالمغرب على أهمية التعاون القائم بين الدولتين الإسبانية والمغربية منذ 1956 حتى الآن، وقال بأن المغرب يعتبر الشريك الثاني لإسبانيا بعد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف في كلمة له على هامش معرض لصور فوتوغرافية مؤرخة للعلاقة بين المغرب وإسبانيا، نظمته وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” بمقر المعهد الإسباني بالرباط، أن نسبة الاستثمارات الإسبانية بالمغرب تضاعفت خلال الأشهر الستة الأخيرة، حيث بلغت نسبة المبادلات التجارية بين البلدين 7,12 مليار يورو.

وأكد مدير وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” أن وكالته انطلقت منذ حوالي ثمانين سنة وتتوفر على مكاتب في 200 مدينة مختلفة حول العالم، وتنتج مادتها الإخبارية بست لغات مختلفة، مضيفا “أسسنا مكتبنا بالمغرب منذ ستينات القرن الماضي ولم نتوقف يوما نظرا للعلاقة القوية التي تربط إسبانيا بالمغرب”.

وقال أن معنى كلمة “إيفي” هو ببساطة حرف الفاء بالإسبانية والذي اختير كاسم لوكالة الأنباء الإسبانية بعد اندماج ثلاث وكالات للأنباء كل أسمائها تبدأ بحرف الفاء وهي “فيوس” “فاورا” و”فارو”، وأضاف أن الصور المقدمة خلال المعرض تؤرخ للعلاقة القوية بين المملكتين المغربية والإسبانية”.

ومن جانبه أكد خليل الهاشمي، مدير وكالة الأنباء المغربية، أن الصور المعروضة تشهد بقوة على تطور العلاقات المغربية الإسبانية، مضيفا أن الصور تعكس القرابة بين الأسرتين الملكيتين بكل من المغرب وإسبانيا.

وقال الهاشمي أن الفوتوغرافيا هي في قلب الصحافة، حيث أن الصور المعروضة تعكس كل مراحل التطور البلدين، من التحول الديمقراطي بإسبانيا إلى انتقال العرش بالمغرب وكذا البناء التنموي للبلدين.

كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *