الكتابة والتأليف باللغة الأمازيغية وحولها

تم تقديم وقراءة ملف العدد 16 من مجلة أسيناك حول الكتابة والتأليف باللغة الأمازيغية وحولها، بمشاركة الاستاذ الخطير أبو القاسم، والاستاذ جمال أبرنوص، والاستاذ محمد بوكبوط، وتشبير الاستاذ الوافي نوحي، وذلك اليوم الاربعاء 24 مايو 2023، إبتداء من الساعة 15:00 بمقر المعهد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

يتناول ملف العدد السادس عشر من مجلة اسيناگ موضوع “الكتابة والتأليف باللغة الأمازيغية وحولها ولهذا الاختيار أهميته بالنظر إلى راهنيته في السياق التاريخي السيرورة تجسيد رسمية الأمازيغية بتنمية وتطوير الكتابة والتأليف بها.

ومن ثم فإن التقائية محتويات هذا الملف بتنوع مرتكزاتها المعرفية وأوجه مقارباتها التحليلية، إسهام نوعي في تعميق التفكير والبحث في الموضوع من جوانبه التاريخية والعلمية والأدبية، وما يحفّ به من قضايا وإشكالات آنية واستشرافية.

وشارك في ملف العدد حول الكتابة والتأليف باللغة الأمازيغية وحولها الاستاذ محمد يعلى بمقال حول أصول الأمازيغ وانتشارهم في الغرب الإسلامي من خلال ثلاثة نصوص مغربية وسيطية، والاستاذ الوافي نوحي بمقال حول اللغة الأمازيغية بالمغرب الأقصى من خلال مصادر العصر الوسيط، والاستاذ بالحاج ناصر بمقال حول القوانين والنظم العرفية المكتوبة لدى مجتمع وادي مزاب.

وشمل العدد مساهمة الاستاذة خديجة كمايسين حول ظاهرة التأليف الديني بالأمازيغية في سوس، ومقال الاستاذ أحمد المنادي حول النص والمعرفة في محكيات السفر الغيغائي الوريكي ورحلته الحجازية، ومقال الاستاذ مبارك ايت عدي والحسن سالو حول المخطوطات العربية المتعلقة بالأمازيغ في دولة النيجر : نماذج مختارة من قسم المخطوطات العربية والعجمية.

وتضمن العدد أيضا مقال الاستاذ جمال أبرنوص، حول الشعر الأمازيغي الريفي التقليدي بعيون مستمرعي فرنسا الكولونيالية؛ ملابسات التقييم والتأويل، ومقال الاستاذ فؤاد أزروال حول الكتابة عن الأمازيغية إبداعيا الذات والهوية في رواية “نوميديا” لطارق بكاري، ومقال الاستاذ محمد أفقير، حول التأليف الشعري المغربي المكتوب بالأمازيغية، منجزه وملامحه العامة، ومقال محمد العضمات حول ترجمات معاني القرآن إلى الأمازيغية: عرض وتقديم حوار مع الأستاذ محمد أكوناض أجرته لجنة تحرير أسيناگ، ومقال الاستاذ منعم بوعملات حول المغرب خلال فترة الحماية الفرنسية رمزية ومفهوم خطاب “السياسة البربرية”.

شاهد أيضاً

أسرة المقاومة وجيش التحرير تخلد الذكرى 103 لمعركة أنوال

خلدت أسرة المقاومة وجيش التحرير وساكنة إقليم الدريوش الذكرى السنوية لمعركة أنوال الخالدة صباح اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *