المغرب: 1.34 مليار درهم لفائدة 714 مشروع مدر للدخل

صرح وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت لموقع “يابلادي-بالفرنسية” بأن الهدف من برنامج دعم المشاريع الدرة للدخل بالمغرب هو دمج المجتمعات السلالية وتنميتها.

وعرض مشروع موازنة وزارة الداخلية للسنة المالية 2021 على لجنة الداخلية والسلطات المحلية والإسكان وسياسة المدن على مجلس النواب، تمت الموافقة على المساهمة بمبلغ 136 مليون درهم لصالح 412 مشروع.

ويهدف هذا البرنامج حسب نفس المصدر؛ إلى تعزيز البنية التحتية، ودعم المشاريع المدرة للدخل للمجتمعات السلالية، وإنشاء مشاريع إسكان على الأراضي السلالية وتعويض أصحاب الحقوق.

وأشار نفس المصدر إلى ضرورة تبسيط المساطر القانونية وصلاحيات الترخيص لإنشاء مشاريع استثمارية في إطار الإدارة اللامركزية، ونقل هذه الاختصاصات من الإدارة المركزية للامركزية، مع ضمان دمجها في الخطط القطاعية للامركزية الإدارية للإدارات الوزارية المعنية.

وأكد الوزير لنفس المصدر على متابعة تنفيذ المرحلة الثالثة (2019-2023) من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما نص على ذلك لقاء 18-19 سبتمبر 2019 بصخيرات، للتداول في كيفية تعزيز رأس المال البشري، وكجزء من البرنامج المتعلق بتعويض النقص في البنية التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية بالمناطق الإقليمية والأقل تجهيزا تم إطلاق 541 مشروع لتنمية قطاع الصحة والتعليم وتعميم الماء والكهرباء، وخصص لها غلاف مالي قدره 784 مليون درهم منها 687 قدمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لصالح 780000 شخص.

شاهد أيضاً

صدور العدد الجديد 248 من جريدة العالم الأمازيغي

صدر العدد الجديد 248 من جريدة العالم الأمازيغي، والذي تناول في ملف هذا العدد موضوع ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *