بنك المغرب يطرح ورقة نقدية بنكية جديدة من فئة 100 درهم في تجاهل تام للأمازيغية

بنك المغرب يطرح ورقة نقدية بنكية جديدة من فئة 100 درهم في تجاهل تام للأمازيغيةطرح بنــك المغــرب، اليوم الجمعة 24 نونبر 2023، ورقـة بنكيـة جديـدة مـن فئـة 100 درهـم وقطعـا نقديـة مـن فئـة 10 سـنتيمات و20 سـنتيما ونصـف درهـم و1 درهم و5 دراهم و10 دراهم .

واعتمد بنك المغرب اللغة العربية والفرنسية لكتابة بيانات الورقة النقدية الجديدة في تجاهل تام للغة الأمازيغية التي تعد لغة رسمية للمغرب بحكم دستور المملكة ل 2011، واكتفى بكتابة الموصفات العامة الخاصة بالورقة النقدية باللغة الأمازيغية.

وفي هذا الإطار فقذ سبق لفعاليات أمازيغية أن راسلت عبد اللطيف الجواهري، تطالبه بـالعمل على إدراج اللغة الأمازيغية بحروفها تيفيناغ في البيانات المضمنة في القطع والأوراق النقدية، احتراما للدستور، والقانون التنظيمي والإرادة الملكية.

وحسب بلاغ لبنك المغرب، قد تم إنجاز جميع مراحل إنتاج هذه السلسلة الجديدة من الاوراق البنكية والقطع النقدية، بشكل حصري، من طرف الكفاءات المغربية التي تزخر بها دار السكة.

وتبرز الورقة البنكية من فئة 100 درهم التراث الثقافي للصحراء المغربية وتطورها الاجتماعي والاقتصادي وانفتاحها على إفريقيا.

وتحمل الورقة على الوجه صورة صاحب الجلالـة الملك محمد السادس وشعار المملكة وتفاصيل هندسية مستوحاة مـن الابـواب المغربيـة والاقـواس المزخرفـة لمسجد الحسن الثاني بالدار البيضــاء.

أما ظهرها فيضم منظرا منمقا لساحة المشور بالعيون والطريق السريع الرابط بين تزنيت والداخلة فضلا عن تجسيد للاحتفالات التقليدية لموسم طانطان.

وتحتــوي الورقــة البنكيــة الجديـدة على العديـد من عناصر الامان الموافقة لأحدث التكنولوجيـات في هذا المجال، كخيط الأمــان المكــون مــن ثلاث نوافــذ والحبــر المغناطيســي ذي الألوان المتغيــرة والطباعة البارزة والصورة الكامنة.

وتتجلى المواضيع المختارة بالنسبة للسلسلة الجديدة من القطع النقدية فيما يلي:

الفلاحة بالنسبة للقطعة من فئة 10 سنتيمات؛

التنمية المستدامة والبيئة بالنسبة للقطعة من فئة 20 سنتيما؛

التنوع الثقافي بالنسبة للقطعة من فئة نصف درهم؛

السيادة الوطنية بالنسبة للقطعة من فئة 1 درهم؛

تطور الصحراء المغربية بالنسبة للقطعة من فئة 5 دراهم؛

التطور والبنية التحتية بالنسبة للقطعة من فئة 10 دراهم

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *