“تاوادا” تحتج تحت شعار “سوس الأمازيغي جزء من أفريقيا”

أعلنت حركة تاوادا ن إيمازيغن، تنسيقية أكادير الكبير، عن عزمها تنظيم مسيرة احتجاجية محلية، مساء الأحد 26 مارس الجاري، بالمسيرة حي الباطوار، تحت شعار “سوس الأمازيغي جزء من أفريقيا، كفى تهميشا”.

وأوضحت التنسيقية المحلية، لحركة تاوادا، في بيان لها أطلعت “أمدال بريس” على مضمونه، أنها عقدت اجتماعا ناقشت فيه مستجدات القضية الأمازيغية، وما يدور في  الساحة السياسية باكادير وسوس والمغرب عموما.

وعبرت “تاوادا” عن استنكارها لما وصفته بـ”سياسة الاحتقار التي تنتهجها الدولة المغربية  في حق إمازيغن وأبناء سوس الأمازيغي خصوصا، والمتمثلة في نهب الثروات وسلب الأراضي و قمع الأصوات الشابة الحرة” على حد قولها، كما استنكرت ما قالت عنه “التخبط والصراع  بين “البوتيكات” السياسية و”النظام المخزني” على اقتسام كعكة النهب والسلب والفساد في حق الوطن والمواطنين”.

وندّدت “تاوادا أكادير” بما وصفته بـ”سياسة منع التنمية على منطقة سوس، ووضع العراقيل أمام أبنائها للنهوض بها اقتصاديا واجتماعيا”، ناهيك يضيف ذات البيان عن “تشجيع الفساد الإداري المتفشي في مختلف الإدارات التي من المفروض أن تكون لصالح أبناء الشعب كالصحة والأمن ومختلف الخدمات اليومية والموسمية التي تلامس حياة الشعب مباشرة”.

ودعت تنسيقية اكادير لحركة تاوادا ن ايمازيغن، كافة الفعاليات الأمازيغية والقوى الديمقراطية الحية الغيورة على “سوس الأمازيغي” إلى الحضور والمشاركة بكثافة في مسيرة الأحد 26 مارس.

أمدال بريس: منتصر إثري

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *