تتحقق مطالب كتاب وناشري… الكتاب الأمازيغي

سيكون كتاب اللغة الأمازيغية بكل تنوعاته في حدث تنظمه المحافظة السامية للأمازيغية (HCA) ومركز أبحاث اللغة والثقافة الأمازيغية قريبًا. وبحسب منظمي هذا الحدث الثقافي الواعد، فإن “المعرض الوطني للكتاب الاأمازيغي” سيقام على امتداد الفترة بين 11 و14 أكتوبر 2021، في حرم أبودو التابع لجامعة “عبد الرحمن ميرة” في مدينة بجاية.

يشار إلى أن اللقاء الوطني للكتاب الأمازيغي هو لقاء سنوي حول إنتاج الكتاب باللغة الأمازيغية، مع التركيز بشكل خاص على نشر المحتوى العلمي في مجالات الدراسات الأمازيغية. الكتاب والناشرون مدعوون أيضًا للمشاركة في هذا الحدث، لإضافة إنتاجاتهم الأخيرة.

برنامج انتقائي سيميز هذا اللقاء الأول وسيركز على عدة محاور تتعلق بالبحث العلمي والإنتاج الأدبي الأمازيغي، ويكشف المنظمين عن دعوة دور النشر لتأكيد مشاركتهم في النسخة الأولى من المعرض الوطني للكتاب الأمازيغ قبل يوم الخميس 7 أكتوبر 2021، وذلك بإرسال العناوين المراد عرضها واستمارة المشاركة. هذا الحدث الثقافي يأتي في الوقت المناسب، في ظل التطور المستمر لنشر الكتب باللغة الأمازيغية بكل أصنافه.

إن النجاح الباهر الذي حققه معرض الكتاب الأمازيغي الأول، والذي أقيم في أسبوع الخامس من شهر يوليوز، يوضح أن هذا النوع من اللقاءات يجب تشجيعها ومضاعفتها.

حيث يحتاج المؤلفون الناطقون باللغة الأمازيغية وكذلك القراء والناشرون إلى مبادرة من هذا القبيل للمثابرة وعدم الإستسلام في وقت يمر فيه سوق الكتاب بأزمة مالية غير مسبوقة، أزمة تفاقمت بسبب العواقب وباء Covid-19.

إن عقد هذا الحدث الثقافي له أهمية كبرى من حيث إدارته من قبل مؤسستين ستكونان قادرتين على تقديم دعم ملموس لكل من المؤلفين والكتب المنشورة من قبلهم، وتنظيم اجتماعات حول الكتاب الأمازيغي كان منذ فترة طويلة مشروعًا يطالب به الكتاب والناشرون والأكاديميون ومعلمو اللغة الأمازيغية الناطقون بالأمازيغية، وجميع الدورات مجتمعة، بالإضافة إلى ممثلين آخرين.

وقد استمر هذا المطلب منذ اختفاء معرض الكتاب الأمازيغي والوسائط المتعددة الذي نظمتها النقابة، لكن في ذلك الوقت، تم إعاقة إقامة معرض الكتاب بشكل خطير بسبب الغياب الصارخ لأحدث الكتب باللغة الأمازيغية.

والآن شهد الكتاب الأمازيغي بالفعل زيادة نوعية وكمية. خاصة صنف الرواية، ومجموعات القصص القصيرة والشعر وكتب التاريخ والكتب اللامنهجية والمعاجم وما إلى ذلك.

شاهد أيضاً

صباح علاش: اللجن الجهوية ستدعم الحياة المجالية والاجتماعية للساكنة الناطقة بالأمازيغية

حلت الباحثة صباح علاش ضيفة على برنامج الشأن المحلي عبر قناة الثامنة، بمناسبة ذكرى 20 ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *