تخليدا لليوم الدولي للمرأة.. مريم عدو تعرض فيلمها الوثائقي “لَمْعَلقَاتْ”

تخليدا لليوم الدولي للمرأة، المنظم هذه السنة تحت شعار “المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام”، تعرض جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان الفيلم الوثائقي “لَمْعَلقَاتْ”  لمخرجته مريم عدو، بشكل حضوري يوم الخميس 24 فبراير 2022 على الساعة السادسة والنصف مساء  بسينما النهضة وعن بعد، من 24 إلى 27 فبراير 2022، عبر منصة السينما الرقمية بعد التسجيل من خلال الرابط (inscription.armcdh.ma).

ويسلط هذا الفيلم الوثائقي، الذي يعتبر الأول لمخرجته مريم عدو، الغني برمزيته العميقة والمليء بالشهادات المؤثرة، الضوء على قصة نساء منسيات يبحثن عن كرامتهن المسلوبة مع مرور الوقت … من خلال التركيز على واقع ثلاث نساء تخلى عنهن أزواجهن، غيثة، لطيفة وكريمة، وكفاحهن الطويل للحصول على الطلاق. بعد سنوات من الانتظار، قررن اللجوء إلى القضاء، ليكتشفن في خضم هذه الرحلة أن الإجراء ليس طويلا فقط بل معقد جدا. هذا الفيلم الوثائقي بمثابة مرآة تعكس حقيقة مرة تتجرعها العديد من النساء في المغرب.

وينظم هذا العرض في إطار المشروع الجديد “الترافع من أجل حقوق الإنسان: السينما من أجل إصلاح السياسات العمومية وإصلاح السياسة العمومية المتعلقة بالسينما في المغرب”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي.
ويتمحور المشروع حول أربعة محاور رئيسية تهم دعم المجتمع المدني في ترافعه حول قضايا حقوق الإنسان؛ والتحضير لإدماج الأحداث؛ والمساهمة في إصلاح القوانين والسياسة العمومية المتعلقة بالسينما والترافع من أجل إصلاح السياسات المتعلقة بحقوق الإنسان والسينما.
كما يروم هذا المشروع إدراج السينما كدعامة وهدف للمعركة الثقافية والسياسية لتعزيز حقوق الإنسان ودولة الحق والقانون في المغرب وتوطيد دور المجتمع المدني في الترافع وتنشيط الشراكة متعددة الأطراف في مجال النهوض بحقوق الإنسان والدفاع عنها.

شاهد أيضاً

الحسن أيت بيهي يصدر أولى إبداعاته الأدبية: “كتاب كورونا… ليالي الحجر الصحي” سيرة روائية للتًّذَكُر عندما ينسى الجميع

عن دار أبي رقراق للطباعة والنشر، صدر للصحفي والكاتب الحسن أيت بيهي أول عمل إبداعي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *