تشكيل لجنة للسهر على إعداد تصور أولي “لدار تاريخ المغرب”

أعلنت مؤسسة أكاديمية المملكة المغربية والمعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، عن تشكيل لجنة للسهر على إعداد تصور أولي “لدار تاريخ المغرب” .

وتتضمن لجنة إعداد تصور أولي لدار تاريخ المغرب في عضويتها، وفق بلاغ صادر عن أكاديمية المملكة، عقب إصدار طبعة ثانية من كتاب “من أجل دار لتاريخ المغرب”، كلا من محمد كنبيب، مدير المعهد الملكي للبحث في تاريخ المغرب، وإدريس اليزمي، رئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج والرئيس السابق للمجلس الوطني لحقوق الانسان.

وتتمثل مهمة اللجنة، وفق ذات المصدر، في إعداد تقرير يحدد بأكبر قدر ممكن من الدقة نطاق هذا المشروع الطموح ومكوناته وطرق ومراحل تنفيذه.

ويتعلق الأمر، يضيف، بتحديد الأنشطة الرئيسية لهذه المؤسسة الجديدة، وشرح محتوى السردية التاريخية التي ستقدمها التظاهرة الأولى، وتحديد الخطوط العريضة للبرمجة، إضافة إلى دراسة الشراكات العمومية والخاصة الوطنية والدولية الضرورية لإنشاء ثم تسيير دار تاريخ المغرب مع دراسة إمكانيات التوطين.

ومن المقرر أن يتم اعتماد مقاربة شمولية من قبل القائمين على هذه المهمة، من خلال إجراء مشاورات موسعة مع مختلف الأطراف المعنية، من مؤرخين وباحثين في العلوم الإنسانية والاجتماعية، إضافة إلى خبراء ومؤسسات تعنى بالتراث وعلماء الأرشيف العمومي، وأرشيفات الخواص، وخبراء في علوم التربية والديداكتيك، فضلا عن المهندسين المعماريين والمتخصصين في علوم الإعلام والتكنولوجيا الحديثة للإعلام والاتصال.

كما يمكن للمشرفين على هذه المهمة، يقول ذات البلاغ، عند الاقتضاء، تنظيم اجتماعات لتبادل وجهات النظر وطرح وتجميع مقترحات مضبوطة بشأن مختلف جوانب عملها، قبل الإقدام على إنشاء المؤسسات اللازمة لإنشاء دار تاريخ المغرب.

شاهد أيضاً

استمرارية مبادرة “تافسوت ن أوسيرم” و أول مشروع للتدبير الذاتي للنفايات بإزيلف

راسلت جمعية أصدقاء واحة إزيلف كل من رئيس جماعة أفركلى السفلى و رئيس المجلس الإقليمي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.