أخبار عاجلة

تكريم الحقوقية سعاد قشوح رفقة 25 مناضلة وناشطة نسائية بالدار البيضاء

احتفالا بالأيام الأممية لمناهضة العنف ضد المرأة، كرمت جمعية “التحدي للمساواة والمواطنة”، يوم الجمعة 7 دجنبر 2018، في حفل بالدار البيضاء 25 مناضلة وناشطة نسائية وحقوقية من مختلف المدن المغربية اعترافا بتفانيهن وتضحياتهن من أجل حقوق المرأة المغربية.

ومن من بين المكرمات الناشطة الحقوقية سعاد قشوح، رئيسة المركز الاجتماعي للاستقبال والاستماع والتوجيه للنساء ضحايا العنف بالحسيمة، ورئيسة التجمع العالمي الأمازيغي بالريف الكبير.

وفي تصريح للناشطة سعاد الإدريسي، قالت أن هذا التكريم “بمثابة شهادة واعتراف ب 25 امراة على الصعيد الوطني ومن مختلف مناطق المغرب ناضلن في الظل وهو اعتراف أيضا لما قدمنه من تضحيات خدمة لقضايا آمن بها خاصة الحقوق الإنسانية للمرأة والدفاع عليها خاصة النساء ضحايا العنف، مضيفة “ولي الشرف أنني منهن وأنني الوحيدة من منطقة الريف”.

ويأتي هذا التكريم لعدد من الوجوه النسائية التي برزت محليا على المستوى الميداني والتي بصمت تاريخ الحركة النسائية بعطائها وتضحياتها، رغم الظروف القاسية التي تطبع هذا النوع من العمل، تخليدا لليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة ومساهمة منها في حملة 16 يوم الأممية لمناهضة العنف المبني على النوع.

وحسب جمعية التحدي هذه المبادرة، فان هذه الالتفاتة هي شكر وعرفان لسيدات أعطين الكثير ولم تحظين بنظيره، وخطوة في اتجاه توثيق جانب مهم من تاريخ الحركة النسائية.، كما تهدف الجمعية من وراء هذه المبادرة، إلى تقديم نماذج مناضلة ومعطاءة يمكن للأجيال الشابة الاقتداء بها في ظروف تتميز بتنامي الفردانية وتراجع الاستعداد للعمل التطوعي.

وعرف الحفل التكريمي  تقديم كتاب “مناضلات الظل ” الذي خصص للتعريف ب 25 مناضلة نسائية، وسيحضر الحفل بالإضافة للنساء المكرمات مجموعة من الوجوه النسائية المعروفة على المستوى الاجتماعي والسياسي كما سيحضره ممثلي المنابر الإعلامية بشتى أنواعها ، وستتخلل الحفل فقرات فنية، كما ستقدم دروع تذكارية.

أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

مركز التفتح الفني والأدبي يفتح أبوابه في وجه التلاميذ الراغبين في تعلم اللغة الأمازيغية 

اضاف المركز الجهوي للتفتح الفني والأدبي بالرباط، اللغة الأمازيغية إلى جانب اللغات الأجنبية واللغة العربية، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *