أخبار عاجلة

تنجداد تحتضن ذكرى وفاة الفنان الأمازيغي مبارك أولعربي

أعلنت جمعيتا أصدقاء مبارك أولعربي للتربية والتنمية والبيئة والأبحاث وجمعية المهرجان للتربية والثقافة بتنجداد في بلاغ مشترك أنهما سينظمان الذكرى السنوية لوفاة المرحوم مبارك أولعربي وذلك يوم 04 فبراير 2017 بمدينة تنجداد.

وأكدت الجمعيتان في بلاغهما المشترك أن فعاليات هذه الذكرى التي ستحتضنها الفضاءات الثقافية لمدينة تنجداد ستتوزع على ندوة تروم تسليط الضوء على مفهوم الالتزام في الثقافة الأمازيغية من تأطير ثلة من المختصين والباحثين بالإضافة إلى أمسية ختامية بحضور مجموعة من الفرق الموسيقية المحلية والوطنية والدولية.

وأشار ذات البلاغ إلى أن فعاليات هذه الذكرى التي تصادف احتفالات الشعب المغربي برأس السنة الأمازيغية، تأتي في سياق الوفاء لروح هذا الفنان “الشامخ الذي استطاع في ظرف وجيز أن يفصح عن موهبة فنية نادرة شكلت المعين الذي لا ينضب من العطاء المدرار كفنان أمازيغي أصيل بأحلام شاسعة”.

يذكر أن مبارك أولعربي “نبا”، كان يروم، رفقة مجموعة من الفنانين في الجنوب الشرقي للبلاد، من خلال تأسيسهم مجموعة صاغرو باند سنة 2006، إعطاء نفس جديد للأغنية الأمازيغية المعاصرة، قبل أن يستعجله قدره يوم 9 يناير 2011 حيث انتقل إلى جوار ربه تاركا وراءه رصيدا فنيا مهما نحت به اسما من ذهب في لائحة رواد الأغنية الأمازيغية الملتزمة، حيث غنى للحرية، والبطالة، وهموم الشعب، كما غنى للحب، وللعدالة.

شاهد أيضاً

تاضا تَمْغْرَبيتْ”: الانتخابات منصفة للأحرار واندحار “البيجيدي” تحول عميق في السلوك الإنتخابي عند المغاربة

سجل “تكتل تَمْغْرَبيتْ للالتقائيات المواطنة” المعروف اختصارا ب “تاضا تَمْغْرَبيتْ” بكثير من الاعتزاز الظروف العامة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *