“جبهة العمل الأمازيغي” و”الأحرار” يناقشان “حصيلة وآفاق العمل السياسي المباشر للفاعل الأمازيغي” بالرباط

بمناسبة اليوم العالمي للغة الأم؛ تنظم جهة العمل الأمازيغي بتنسيق مع حزب التجمع الوطني للأحرار، يوم السبت 19 فبراير 2022، ندوة بعنوان “العمل السياسي المباشر للفاعل الأمازيغي، الحصيلة والآفاق”، وذلك بالمقر المركزي لحزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط.

ويتناول المحور الأول من الندوة، حسب بلاغ الجهة المنظمة، موضوع “الأمازيغية في خطاب ومرجعية حزب التجمع الوطني للأحرار” لـ أنيس بيرو عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار.

فيما يتناول المحور الثاني، موضوع “الدور التشريعي لفريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب من داخل مجلس النواب لتحصين المكاسب الدستورية للأمازيغية ” من تأطير محمد غيات رئيس فريق حزب التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب.

وتتطرق الأستاذة أمينة بن الشيخ، مستشارة رئيس الحكومة المكلفة بملف الأمازيغية، في المحور الثالث إلى موضوع “سبل التنزيل الصحيح للطابع الرسمي للأمازيغية خلال الولاية الحكومية الحالية”.

ومن جهته، يتطرق الأستاذ رشيد الراخا، رئيس التجمع العالمي الأمازيغي إلى “أهمية التحول نحو العمل السياسي المباشر وأثره على القضية الأمازيغية”. أما محي الدين حجاج المنسق الوطني لجبهة العمل الامازيغي، فسيتطرق إلى موضوع “القضية الأمازيغية و العمل الحزبي، الواقع و سبل إنجاح التجربة ”

وتأتي الندوة المنظمة من قبل جبهة العمل الأمازيغي و بتنسيق مع حزب التجمع الوطني للأحرار ، للتأكيد، وفق البلاغ، على أهمية الفعل السياسي الأمازيغي المباشر في تحقيق أهداف الأرضية التأسيسية لجبهة العمل الأمازيغي ، و كذا  بحث سبل تطوير و تقوية هذا الفعل بما يعود بالنفع على بلادنا و القضية الأمازيغية بمفهومها الشامل.

 

في ما يلي أرضية ندوة:

مثل الاتفاق السياسي الموقع بين جبهة العمل الأمازيغي و حزب التجمع الوطني للأحرار، و المؤرخ ب 17 نونبر 2020 إعلانا عن منعطف تاريخي دخلته الحركة الأمازيغية بالمغرب في علاقتها بالمؤسسات ، فبعد عقود من الجفاء و الرفض، استطاعت جبهة العمل الأمازيغي التأسيس لعمل جماعي و منظم يسعى أولا لإقناع الفاعل الأمازيغي بملحاحية العمل السياسي المباشر ، و ثانيا بالتأثير على الفاعل الحزبي لجعل القضية الأمازيغية في جوهر إهتماماته و برامجه ، و من تجليات هذا التأثير الإقبال الكبير و التاريخي لفعاليات أمازيغية كثيرة على المشاركة الفاعلة في الانتخابات الأخيرة ترشحا و تصويتا ، و بالموازاة معه الحضور القوي للأمازيغية في برامج أغلب الأحزاب و بدرجة كبيرة حزب التجمع الوطني للأحرار ، الذي خصص حيزا مهما في برنامجه الإنتخابي لملف الأمازيغية ، و هو ما ترجمه من خلال البرنامج الحكومي إلى إجراءات مهمة تعتبر مدخلا أوليا و أساسيا لرد الإعتبار للغة و الثقافة الأمازيغية بما هي رصيد مشترك لكل المغاربة.

و تماشيا مع الأرضية التأسيسية لجبهة العمل الأمازيغي التي أكدت أن الفاعل الأمازيغي الذي راكم تجارب مهمة في مختلف مجالات الاشتغال الحركي ، عليه أن يضطلع بمهام سياسية جديدة تقتضيها المرحلة و التي تجعل من عمله يتجاوز الشق الثقافي و ممارسة الفعل السياسي في شموليته، تماشيا و خطاب الحركة الأمازيغية الذي يؤطرنا جميعا و القائل بضرورة خدمة القضية الأمازيغية لغة و إنسانا و أرضاً، و هو ما لا يمكن تحقيقه إلا بالعمل السياسي المباشر الذي دعت له جبهة العمل الأمازيغي و استجابت له فعاليات أمازيغية كثيرة.

و تأتي ندوة اليوم تحت شعار ( العمل السياسي المباشر للفاعل الأمازيغي ، الحصيلة و الآفاق ) المنظمة من قبل جبهة العمل الأمازيغي و بتنسيق مع حزب التجمع الوطني للأحرار ، للتأكيد على أهمية الفعل السياسي الأمازيغي المباشر في تحقيق أهداف الأرضية التأسيسية لجبهة العمل الأمازيغي ، و كذا  بحث سبل تطوير و تقوية هذا الفعل بما يعود بالنفع على بلادنا و القضية الأمازيغية بمفهومها الشامل.

 

و ستتوزع محاور الندوة إلى :

 

– المحور الأول : الأمازيغية في خطاب و مرجعية حزب التجمع الوطني للأحرار  : السيد أنيس بيرو عضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار.

– المحور الثاني: الدور التشريعي لفريق التجمع الوطني للاحرار بمجلس النواب من داخل مجلس النواب لتحصين المكاسب الدستورية للأمازيغية / السيد محمد غيات رئيس فريق حزب التجمع الوطني للاحرار بمجلس النواب.

– المحور الثالث : سبل التنزيل الصحيح للطابع الرسمي للأمازيغية خلال الولاية الحكومية الحالية / السيدة أمينة بن الشيخ مستشارة رئيس الحكومة المكلفة بملف الأمازيغية.

– أهمية التحول نحو العمل السياسي المباشر و أثره على القضية الأمازيغية / السيد رشيد الراخا رئيس التجمع العالمي الأمازيغي.

– القضية الأمازيغية و العمل الحزبي ، الواقع و سبل إنجاح التجربة / السيد محيي الدين حجاج المنسق الوطني لجبهة العمل الامازيغي .

شاهد أيضاً

المعهد الملكي للثقافة الامازيغية يحتفي باليوم العالمي للتنوع الثقافي من أجل الحوار والتنمية

أنه في إطار الأنشطة العلمية المفتوحة التي تنظمها مراكز البحث التابعة للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *