جولة تحسيسية لفناني كناوة عبر أربع جهات

تنظم جمعية “يرمى كناوة“، خلال الفترة الممتدة من 25 نونبر إلى 15 دجنبر 2023، جولة تحسيسية لفناني كناوة، عبر أربع جهات بالمغرب، وذلك من أجل تحسين ظروف عملهم والاحتفاء بمساراتهم.

وحسب بلاغ للجمعية، سيشارك في هذه اللقاءات، التي تهم مدن زاكورة خلال يوم 25 نونبر الجاري،  وأكادير يوم فاتح دجنبر، ثم طنجة في الثامن من دجنبر، ومكناس يوم 15 دجنبر، ممثلو المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في إطار ورشات تبادل وإعلام تهدف إلى رفع مستوى الوعي بين فناني كناوة حول تطور الإجراءات والمساطر التي تؤطر عمل الفنانين، الحصول على بطاقة الفنان، والتسجيل في التغطية الاجتماعية، وحقوق التأليف والنشر، والحفاظ على التراث .

كما تغتنم الجمعية هذه الجولة، لمواصلة العمل على الحفاظ على التراث الكناوي، المسجل في قائمة اليونسكو للتراث غير المادي منذ دجنبر 2019، مضيفا أن كل مرحلة يتم اختتامها باحتفاء بفن كناوة، وذلك بتنظيم ليلة على الطريقة التقليدية، تكريما لمعلمي كل منطقة، يضيف البلاغ.

وأبرز المصدر نفسه أن جمعية “يرمى كناوة”، ومنذ إنشائها سنة 2009، تعمل بنشاط على حماية وتعزيز فن وثقافة كناوة، سواء بالمغرب أو على الصعيد الدولي، من خلال مبادرات مختلفة، مذكرا في هذا السياق، بأن الجمعية أصدرت “أنطولوجيا موسيقى كناوة” سنة 2014، وبادرت إلى فتح ملف تسجيل فن كناوة لدى اليونسكو مع وزارة الثقافة، كما تشارك بشكل فعال، كل سنة، في تنظيم مهرجان كناوة وموسيقى العالم الذي يقام بالصويرة.

وأشار البلاغ إلى أنه من خلال هذه المبادرة الجديدة، تعمل الجمعية على دعم فناني كناوة من أجل فهم أفضل لتطور وضعية العامل الفني والثقافي بالمغرب، ولمختلف المزايا الاقتصادية والاجتماعية التي يمكنهم الحصول عليها، واستكمال مختلف الإجراءات الإدارية للاستفادة منها.

أكادير: إبراهيم فاضل

شاهد أيضاً

في دورته ال16.. مهرجان “فستيفال تيفاوين” يستحضر “الهجرة”

تستعد جمعية “فستيفال تيفاوين”، بدائرة تافراوت، إقليم تيزنيت، لتنظيم الدورة 16 لمهرجان تيفاوين، أيام 15، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *