حكومة أخنوش تلتزم بإحداث “صندوق” بميزانية تصل لمليار درهم لتفعيل رسمية الأمازيغية

أكد رئيس الحكومة عزيز أخنوش أن البرنامج الحكومي “يستمد روحه وفلسفته من التوجيهات الملكية السامية ويتقاطع مع مضامين النموذج التنموي الجديد للمملكة، وينهل من الإجراءات التي التزمت بتنفيذها الأحزاب المشكلة للأغلبية الحكومية، والتي استأثرت باهتمام المواطنات والمواطنين وصوتوا لمضامينها بأغلبية”.

وأشار أخنوش خلال تقديم مضامين البرنامج الحكومي، مساء الاثنين 11 أكتوبر 2021، بمجلس النواب إلى أنه “مشروع نابعٌ من ثوابت المملكة وثرائها التاريخي وحيوية ثقافتها وتعدد هويتها وتنوع إمكانياتها، مستشرفٌ لآفاق التنمية المندمجة والمستدامة”.

وأوضح أن هذا البرنامج وضع وفق “مقاربة تشاركية للإجابة على انتظارات اجتماعية ملحة ولتجاوز آثار الجائحة وتحقيق إقلاع اقتصادي يعزز مكانة المغرب قاريا ودوليا.

ويرتكز البرنامج الحكومي، وفق ما أورده رئيس الحكومة، على ثلاثة محاور استراتيجية تتمثل في تدعيم ركائز الدولة الاجتماعية، تحفيز الاقتصاد الوطني لفائدة التشغيل، تكريس الحكامة الجيدة في التدبير العمومي.

وبخصوص الأمازيغية، تتعهد الحكومة الجديدة، وفق ما جاء في البرنامج الحكومي، بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، من خلال إحداث صندوق خاص، بميزانية تصل لمليار درهم بحلول سنة 2025.

وكان عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار وعد يوم 7 يونيو الماضي، بإحداث “صندوق تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية”.

وأوضح رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أن تمويل صندوق خاص بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، سيبدأ بـ 200 مليون درهم انطلاقا من السنة الأولى و400 مليون درهم في السنة الثانية على أن يصل إلى مليار درهم سنويا سنة 2025.

وشدد أخنوش على أن الأحرار يعبر عن عزيمته لتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية على أرض الواقع عبر إحداث الصندوق المذكور، والذي يستلزم موارد مالية، ستصل إلى مليار درهم في أفق 2025، والذي سيمكن من تحقيق عدالة ثقافية ولغوية للملايين من المغاربة.

شاهد أيضاً

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية حقق تراكما كميا ونوعيا مهما لفائدة صون الأمازيغية

الرباط  – أكد مشاركون، خلال مائدة مستديرة انعقدت، اليوم الجمعة ، برحاب المعهد الملكي للثقافة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *