أخبار عاجلة

رصد 112 حالة غش في امتحان البكالوريا بجهة سوس ماسة

images

جاء في بلاغ لوزارة التربية والتكوين المهني أن حصاد حالات الغش، إلى حدود يوم أمس الأربعاء 08 يونيه 2016، في الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكلوريا (دورة يونيو 2016) بمختلف مراكز الامتحان بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة وصل إلى 60 حالة غش جديدة في مواد الرياضيات (12 حالة) والفقه والأصول (حالة واحدة) والفلسفة (47حالة)، منها  18 حالة غش رصدت في فئة المترشحين الأحرار.

 وتنوعت حالات الغش المرصودة خلال هذا اليوم الثاني من الامتحان الوطني، ما بين  22 حالة استعمل فيها الهاتف النقال أو وسيلة الكترونية، و38 حالة باستعمال وثائق غير مسموح بها.

وحسب بلاغ الوزارة فمجموع ما تم رصده من حالات الغش خلال اليومين الأوليين من هذا الاستحقاق الوطني بجهة سوس ماسة يصل إلى ما مجموعه 112 حالة غش.

 وسجلت أكثر حالات الغش في مادة الفلسفة بمسلك العلوم الانسانية بـ35 حالة ومسلك الآداب بـ 5 حالات غش، وفيما توزعت باقي الحالات المرصودة ما بين حالة واحدة إلى 5 حالات  في مادة الرياضيات بمسلكي العلوم الفيزيائية وعلوم الحياة والأرض والعلوم الاقتصادية وعلوم التدبير المحاسباتي، وفي مادة الفلسفة في علوم الحياة والأرض والعلوم الفيزيائية.

 وعلى مستوى الحضور والغياب أورد ذات البلاغ أن اليوم الثاني من الاستحقاق الوطني، سجل فيه ارتفاع غياب المترشحين الرسميين بـ 717 مترشحا(ة)، أي ما يعادل نسبة 2.74 في المائة، فيما  غاب عن هذا الاستحقاق في فئة المترشحين الأحرار 2906 مترشحا(ة)، أي ما يوازي 52.36 في المائة.

وتواصلت في اليوم الثاني، الزيارات الميدانية لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة لعدد من مراكز الامتحان في كل في المديرية الاقليمية لإنزكان أيت ملول وتارودانت، وتفقد المدير مركز الامتحان بالثانوية التأهيلية عبد الله بن ياسين بالنسبة لإنزكان أيت ملول، ومراكز الثانويات التأهيلية الحسن الثاني وأنوال والنهضة بالنسبة لتارودانت.

أمدال بريس

 

شاهد أيضاً

تاضا تَمْغْرَبيتْ”: الانتخابات منصفة للأحرار واندحار “البيجيدي” تحول عميق في السلوك الإنتخابي عند المغاربة

سجل “تكتل تَمْغْرَبيتْ للالتقائيات المواطنة” المعروف اختصارا ب “تاضا تَمْغْرَبيتْ” بكثير من الاعتزاز الظروف العامة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *