رغم أزمة كوفيد ـ 19.. المغرب يصدر 2 مليون طن من المنتجات الغدائية الفلاحية إلى الاتحاد الأوروبي

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات في بلاغ لها، أمس الخميس، أن: “11 شهرا الأولى من سنة 2020، تميزت بتصدير ما مجموعه 2 مليون طن من المنتجات الغدائية الفلاحية إلى الاتحاد الأوروبي”.

وأشاد ذات البلاغ الصادر بعد انعقاد لقاء عبر تقنية المناظرة المرئية، جمع بين وزير الفلاحة المغربي “أخنوش” والمفوض الأوروبي للفلاحة “جانوس فوسيشوفسكي”، بجودة علاقات التعاون بين المغرب والاتحاد الأوروبي في القطاع.

وتناول الطرفين نقاشات في عدة مجالات، خصوصا تلك المتعلقة بالاتفاقية الفلاحية بين المغرب والاتحاد الأوروبي. مشيدين بـ”الالتزام الكبير والدينامية القوية من جانب الفاعلين المغاربة وكذا الأوروبيين”. وأضاف البلاغ أن “تقوية هذه الشراكة وتوطيدها شكلت أيضا حيزا من المباحثات بين الوزير والمفوض الأوروبي”.

وسجل أن الميزان التجاري للمنتجات الغذائية الفلاحية (بما في ذلك منتجات الصيد البحري) بين المغرب والاتحاد الأوروبي، تميز بناتج إيجابي تجاوز 1,9 مليار أورو سنة 2019. ويضيف ذات البلاغ  أن “الصادرات المغربية من المنتجات الغذائية الفلاحية (بما في ذلك منتجات الصيد البحري) إلى الاتحاد الأوروبي، بلغت خلال سنة 2019 حجما يفوق 2 مليون طن، مسجلة بذلك نموا يقدر بـ 33 في المائة مقارنة بسنة 2015”.

وفي ما يتعلق بسنة 2020، صدر المغرب، خلال 11 شهرا الأولى، حوالي 2 مليون طن من المنتجات الغذائية الفلاحية إلى الاتحاد الأوروبي. يورد بلاغ الوزارة.

دنيا أزداد/ متدربة

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تعلن عن مستجدات تهم المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن إصدار ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *