أخبار عاجلة

زوارة.. افتتاح الملتقى الأول لأمازيغ ليبيا غير الناطقين باللغة الأمازيغية

افتتح عميد بلدية زوارة، حافظ جمعة بن ساسي، صباح أول أمس الخميس، 29 مارس 2018، الملتقى الأول لأمازيغ ليبيا غير الناطقين باللغة الأمازيغية لمنتدى الأصالة وبرعاية المجلس البلدي زوارة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد ابن ساسي أن هذا التجمع يعتبر لبنة من لبنات بناء الوطن المشتت “ونحن عاقدين العزم على بناء الوطن، وأملنا كبير في أن تكون مخرجات هذا الملتقى تساهم فى حل مشكلة الليبيين والتخفيف من معاناتهم”.

وأضاف بن ساسي أن “مجرد اللقاء بهذا الحجم وبهذا الوجود هو في حد ذاته رسالة قوية بأن ليبيا وحدة واحدة”.

وأقيم الملتقى المنعقد تحت شعار “تأكيد وجود وتوحيد جهود”، بقاعة تاسيلي ببلدي زوارة، بحضور غفير من أهالي البلدية وأغلب مدن وقبائل ليبيا.
وفى ختام هذا الملتقى صدر بيان نوه فيه الحضور الذي ضم القبائل الليبية الأصلية المتمثلة في هراوة وزناته وصنهاجة ونفوسة ولواته من ناطقين وغير ناطقين للأمازيغية الممتدة في ربوع ليبيا منذ ألاف السنين.
وأكد المشاركين في الملتقى من خلال بيانهم على عدة نقاط منها التأكيد على وحدة التراب الليبي والسيادة الوطنية وإن حل الأزمة الليبية لن يأتي بالحرب ولا بالمغالبة بل بالحوار المبني على التوافق وحفظ حقوق كل الليبيين بلا تعالي منطقة على أخرى أو فريق على أخر.
كما أكد البيان على ضرورة صياغة دستور حضاري عادل يمنح حقوق كل الليبي وتحقيق التنمية الشاملة وحفظ الأمن وصيانة المكتسبات.
وأكد المشاركون في بيانهم الختامي على أن ثروات الوطن لا يجوز العبث بها وليس لأي منطقة أو جهة الحق في الهيمنة عليها. وجددوا رفضهم لأي نوع من التدخل لإثارة الفتن بين أبناء الامة الليبية من اي طرف خارجي ودعم كل المبادرات الدولية التي تسعى لبناء مؤسسات الدولة.
أمضال أمازيغ: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

الأمم المتحدة ترحب بتمديد بعثة تقصي الحقائق في ليبيا التي يرأسها محمد أوجار

رحبت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بتمديد ولاية مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *