أخبار عاجلة

عاصمة جهة درعة تافيلالت تخلد رأس السنة الأمازيغية

إمتغرن: حميد أيت علي “أفرزيز”

نظمت جمعية “عدجو موح للتنمية الاجتماعية والثقافية والحقوقية” التي يتواجد مقرها بمدينة إمتغرن “الراشيدية”، حفل تخليد السنة الأمازيغية الجديدة، بفضاء طارق بن زياد، ليلة السبت 13 يناير 2018.

وفي حديث مع رئيس الجمعية المنظمة براهيم بلعيد خصه لجريدة “أمضال بريس” أكد أن الجمعيات الأمازيغية في معظم مناطق المغرب تخلد رأس السنة الأمازيغية كل سنة لكن “مدغرة/ الراشيدية عاصمة جهة درعة تافيلالت يغيب عنها ذلك الحدث بصفة مطلقة، وبعيدا عن الجمعيات يبقى المكون الطلابي من داخل الساحة الجامعية هو الوحيد الذي يخلدها بطريقته الخاصة، إذ يتبادر إلى الذهن أن المنطقة نالت سياسة التعريب لدرجة نسيان الموروث الثقافي و محو الذاكرة الجماعية والمحطات التاريخية البارزة “.

ويضيف رئيس الجمعية لجريدة “أمضال”، انه بعد ولادة جمعية تسمى ” جمعية عدجو موح للتنمية الاجتماعية والثقافية والحقوقية ” ” إرتأت تخليد رأس السنة الأمازيغية هذه السنة كما السنة الماضية بتنظيم أمسية فنية بمركز طارق بن زياد،

صحيح أن الجمعية لم تقم بنشاط اخر غير التخليد طوال السنة لكن تؤكد أن القليل خير من العدم و أن المسيرة الطويلة تتطلب بدون شك النفس الطويل “.

وعرف التخليد حضور مواطنات ومواطني المدينة، وكذا طلبة جامعيين وأساتذة، فيما تخلل الحفل مشاركة فرق موسيقية محلية، ليختتم التخليد بتناول وجبة الكسكس إحتفالا بقدوم السنة الأمازيغية الجديدية 2968.

شاهد أيضاً

الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري تطلق النسخة الأمازيغية لموقعها الالكتروني

أطلقت الهيأة العليا للاتصال السمعي البصري، يوم 18 أكتوبر 2021، النسخة الامازيغية لموقعها الالكتروني. وتتيح ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *