أخبار عاجلة

عفرين: موجة نزوح كبيرة باتجاه مركز المدينة وسط قصف تركي ومواجهات عنيفة

أدى قصف الجيش التركي الكثيف على ريف عفرين اليوم الأحد إلى موجة نزوح كبيرة للمدنيين باتجاه مركز المدينة التي تعاني أزمة حادة بسبب موجات النزوح المتكررة منذ اندلاع المعارك في 20 كانون الثاني/ يناير الماضي.
وبحسب نشطاء ميدانيين لحملة (من أجل عفرين) فإن القصف تركز على نواحي معبطلي وشرا وجنديرس وراجو بعفرين، وترافق ذلك مع حدة المواجهات بين قوات سوريا الديمقراطية من جهة والجيش التركي والفصائل المسلحة الموالية له من جهة أخرى.
وقال محمد حسن وهو من قرية كاني كوركي التابعة لناحية جنديرس ونزح مؤخراً إلى مدينة عفرين إنه: “منذ مساء أمس والقرية تتعرض لقصف جوي ومدفعي، وهم يتقدمون تحت هذا القصف وقد باتوا الآن في قريتي حملكه ورمادية، وبين قريتنا وبين رمادية 3 كيلومترات فقط”.
وأضاف أنه: “لم يبق أحد في القرية، لقد نزحنا جميعاً، وتركنا خلفنا مواشينا، وهذه الدار ليست لنا بل هي لمعارفنا ونقوم بوضع هذه الأدوات عندهم كأمانة فقط”.
وقال إن: “هذه المنطقة كانت جنة، ليلقي الله سكينته على هذه المنطقة، نبكي من القهر لما آلت إليه حالتنا… كيف لك أن تعيش في منزلك طوال عمرك وتكبر فيه من ثم تضطر إلى ترك كل شيء والنزوح، أليست هذه جريمة.. هي جريمة أم لا ؟!”.
ويضيف: “نعم خرجنا من منزلنا الذي ربينا فيه أطفالنا، هذا ما حدث لنا”.
رابط اللقاء مع النازح محمد حسن: http://cutt.us/3N0vc
أمينة عمر من قرية شيل تحته التابعة لناحية شرا شمال شرق عفرين تتحدث باللغة التركية عن معاناتها مع النزوح وتقول: “نزحنا من قرية شيل تحته ولم تكن هناك سيارات وكان معنا أطفال، فمشينا مسافة على أقدامنا إلى أن وصلنا إلى إحدى القرى المجاورة ومن هناك ركبنا سيارة وأتينا إلى المدينة، ولم يبق لدينا مال كما لم نجد بيتاً لنأوي فيه، لم يبق أحد في القرية، لأن الطيران كان يضرب المدنيين والأطفال ومات عدد منهم، فهل يجوز فعل ذلك.. أليس لديك دين أولست مسلماً ؟! (تتوجه بالحديث إلى الرئيس التركي أردوغان)”.
وتابعت السيدة حديثها بالقول: “أثناء النزوح مشينا تحت المطر وقد دمر بيتنا بشكل كامل، وبعد أن وصلنا إلى عفرين بقينا في الشوارع ونعاني من الحاجة، لماذا تفعل هذا ألست كبير.. حتى إنكم تسرقون الدجاج ..هل يجوز سرقة الدجاج أليس معيباً أن يفعل المرء ذلك؟!”.
رابط اللقاء: http://cutt.us/Wxewv
رابط لصور نازحين وصلوا حديثاً إلى عفرين http://cutt.us/02UfB
رابط يحوي مشاهد لنازحين يمكن الاستفادة منها في تقرير مصور: http://cutt.us/02UfB
ويقول النازح نوري أحمد وهو من ناحية بلبل قرية “بيبكو شاهي” وصل أمس إلى عفرين إن: “كل الأهالي هربوا من القصف وبقينا مع عائلة أخرى في القرية، جئنا يوم أمس إلى عفرين، وقد هربنا بالسيارة وفوجئنا بقذائف في الطريق والحمد لله نحن في عفرين”.
ويكمل حديثه بالقول: “لا نجد بيوتاً للإيجار، نحن الآن نسكن خمس عائلات في شقة على العظم (قيد الإنشاء) معي أطفالي لم يبقى لنا عمل ولا بيت ولا طعام ولم نجد أي مساعدة من أحد”.
رابط اللقاء: http://cutt.us/KJiaG
في سياق متصل قال سيبان جان وهو صحفي وناشط في حملة (من أجل عفرين) إنه: “منذ البارحة لم تتوقف الطائرات عن القصف على كل نواحي عفرين (كفرجنة- مشغلة- راجو- شرا- شيه- جنديرس) وكثير من المناطق الأخرى بتصعيد لم يسبق له مثيل”.
ويأتي ذلك في وقت ترفض فيه الحكومة التركية نداءات دولية بخصوص وقف الأعمال القتالية في منطقة عفرين على غرار وقف إطلاق النار في مناطق أخرى بسوريا بعد قرار مجلس الأمن الدولي.
*التقرير اليومي الصادر عن حملة (من أجل عفرين)

شاهد أيضاً

ألمانيا: تركيا توجه إشارات خاطئة للاتحاد الأوروبي بحظر حزب الشعوب الكوردي وانسحاب من اتفاقية مكافحة العنف ضد المرأة

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أمس الاثنين، إن تركيا توجه إشارات خاطئة للاتحاد الأوروبي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *