فنّانو سوس يدعون للاحتجاج على “الإقصاء”

دعا عدد من الفنانين بمنطقة سوس، إلى تنظيم وقفة احتجاجية زوال يوم الخميس 03 أكتوبر، أمام مقر ولاية أكادير، احتجاجا على ما وصفوه بالإقصاء والتهميش الذي يتعرضون له، كان أخير هذا “الإقصاء” حسب عدد منهم، تغيب رواد الفن الأمازيغي من الحفل الذي نظمته وزارة الثقافة يوم الاثنين الماضي وسلمت من خلاله عدد من البطائق الفنية للممثلين وفنانين بحضور الوزير محمد الأعرج.

واعتبر عدد من الفنانين، أن استثناء رواد الفن الأمازيغي من حفل الوزارة والتي شرع من خلالها قطاع الثقافة في الوزارة الوصية على القطاع في تسليم البطاقة المهنية للفنان لعدد مهم من الفنانين، حيث ترأس وزير الثقافة شخصيا حفل توزيع البطاقات الأولى على مجموعة من رواد الفن المغربي، (اعتبروه) “إقصاء وتهميش متعمد”، وهو “استمرار للنظرة الاقصائية والتميزية اتجاه الفنانين الأمازيغ بصفة عامة”.

ووجه عدد من الفنانين الأمازيغ، كالفنان الكوميدي، رشيد أسلال، والفنان والمسرحي، حميد أشتوك وآخرون “دعوة لجميع الفنانين بجهة سوس ماسة لحضور الوقفة الاحتجاجية التي سيقوم بها جميع الفنانات والفنانين يوم الخميس 03 أكتوبر2019 أمام مقر ولاية أكادير. على الساعة الثالثة بعد الزوال”.

من جهته، دخل رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، محمد أبودرار على الخط، وطالب وزارة الثقافة والاتصال بـ”الكشف عن حقيقة تغييب عدد من رواد الفن الأمازيغي وإقصائهم من الاستفادة من البطاقة المهنية للفنان”.

واستغرب أبودرار، في سؤال كتابي موجه إلى وزير الثقافة والاتصال ” التجاهل والإجحاف الذي لحق عددا من هؤلاء الرواد، الذين عبروا عن استيائهم الشديد من تغييبهم عن هذا الحدث الرمزي (حفل توزيع البطاقات المهنية بالرباط) وإقصائهم من الاستفادة من بطاقة الفنان المهني خلال الدفعة الأولى من البطائق الجديدة، باعتبار أن الجانب الاعتباري والمعنوي ذي أهمية قصوى في مثل هذه المواقف، ويأتي قبل أي استفادة مادية على أهميتها”.

وشدد رئيس الفريق النيابي للبام على “الدور الريادي الذي اضطلعت به مجموعة من رواد الفن الأمازيغي، سواء فيما يتعلق بصياغة الموروث الثقافي الهام أو الدفاع عن حوزة الوطن والثوابت والقيم الوطنية المشتركة”. حسب ما جاء في سؤاله.

ودعا محمد أبودرار، إلى اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتدارك هذا الإجحاف.

منتصر إثري

شاهد أيضاً

الأمازيغ والتبو يُصعّدان ضد مسودة الدستور الليبي

عبر المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا والحراك الوطني لشباب الطوارق والتبو عن رفضهم الاستفتاء على مسودة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *