فيلم مقتبس من رواية الأنثروبولوجي مولود معمري.. عرض “الافيون والعصا” بالأمازيغية

نظمت المحافظة السامية للغة الأمازيغية، الجزائر، يوم أمس الثلاثاء 28 ديسمبر 2021، معاينة لفيلم الافيون والعصا المدبلج الى اللغة الامازيغية، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية الرابعة لميلاد الكاتب والباحث مولود معمري، وتحت الرعاية السامية لوزارة الثقافة والفنون الجزائرية.

النسخة الأمازيغية للفيلم من إخراج سمير آيت بلقاسم ، وتمت وفقا للمعايير الدولية في هذا الشأن، وفق ما أوردته مصادر إعلامية جزائرية، وبهذا العمل قد “تم إنشاء جسر بين اللغتين الوطنيتين، العربية والأمازيغية”.

وأشارت ذات المصادر إلى أن ذلك “يسمح بفتح افاق جديدة للإنتاج السينمائي الوطني”، مبرزة أن “الدبلجة الى اللغة الامازيغية تسمح لشريحة كبيرة من الجمهور الجزائري بالتعرف واكتشاف روائع واعمال فنية مهمة ذات بعد تاريخي وثقافي”.

و الفيلم هو اقتباس من رواية للكاتب والباحث في الأنثروبولوجيا – مولود معمري – صدر في دور العرض عام 1971.

وقد تم اختيار تاريخ 28 ديسمبر لهذه المعاينة لتكريم الكاتب والباحث اللامع مولود معمري، والذي ترك اعمالا مهمة واثرا كبيرا في تاريخ الثقافة والادب الجزائري، والتي كرستها المحافظة السامية للغة الأمازيغية (HCA) في عام 2017. بالتزامن مع الذكرى المئوية لميلاده من خلال تنظيم برنامج غني بالفعاليات العلمية والثقافية.

وأشارت “الشروق” إلى  أن مشروع دبلجة فيلم الأفيون والعصا قد تم بدعم من وزارة الثقافة والفنون حاليا، تقوم المفوضية العليا للأمازيغية والوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي (AARC) بالتخطيط لإصدارات مسرحية باللغة الامازيغية في مختلف مدن الوطن٫ وكذلك للجالية الجزائرية في الخارج٫ ليتجسد المشروع مع بداية عام 2022.

شاهد أيضاً

“أزنزار” يطلق “افريكا فوت” لتشجيع شباب العالم القروي على ممارسة كرة القدم

أطلق عبد الله الصديق الملقب ب” أزنزار ” والمعروف بتشجيع فريق حسنية أكادير والمنتخب الوطني ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.