“كاريكاتير” بظل يرمز للهوية الأمازيغية حول فوز المنتخب الجزائري يلخص “كأس العرب”

أثار نشر صحيفة “الوطن” الجزائرية الصادرة باللغة الفرنسية “كاريكاتير” حول فوز المنتخب الجزائري ببطولة كأس “العرب 2021″، مع عبارة: “الجزائريون أبطال العرب” جدلا واسعا في مواقع التواصل الاجتماعي.

ورسمت الصحيفة الناطقة بالفرنسية لاعبا بقميص المنتخب الجزائري يحتفل بالتتويج بلقب “كأس العرب” عقب فوز المنتخب الجزائري الرديف على تونس بهدفين دون مقابل في المباراة النهائية للبطولة على ملعب البيت في مدينة الخور القطرية، ووضعت خلفه ظلا يرمز للهوية الأمازيغية، وأرفقت الرسم الكاريكاتوري بعبارة “الجزائريون أبطال العرب”.

وهاجم عدد من الإعلاميين الجزائريين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي صحيفة “الوطن”. واتهموها بإثارة “النعرات القبلية في البلاد”. في المقابل تداول العشرات من النشطاء الرسم “الكاريكاتوري”، وقالوا إنه “يلخص قصة ما يسمى بكأس العرب”.

يذكر أن مجموعة من الجمعيات الأمازيغية وجهت رسالة احتجاج في وقت سابق إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” احتجاجاً على “تقزيم واختزال” هوية بلدان المنطقة من خلال استعمال مصطلحات غير علمية كـ”العالم العربي” و”كأس العرب”.

وطالبت الجمعيات الموقعة على الرسالة “بتغيير هذه المفاهيم الغير علمية إلى مصطلحات أكثر موضوعية كـ”الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

وأوضح ذات المصدر أن هذا الاعتراف بـ”كأس العرب” والذي تشارك فيه دول من شمال أفريقيا والشرق الأوسط، يأتي في سياق يعرف “توجه معظم دول شمال أفريقيا بتعدديتها الإثنية وتنوعها الثقافي واللغوي الضارب بجذوره في أعماق التاريخ”.

وأضاف نص الرسالة المترجم إلى عدد من اللغات، أن ضمن هذه الدول، دولتين هما المغرب والجزائر، أقرتا معا في دستوريهما اللغة الأمازيغية لغة رسمية بجانب العربية. وما زالت البلدان المغاربية الأخرى تعرف تزايد المطالب بالاعتراف بالأمازيغية هوية ولغة وثقافة عريقة بهذه البلدان.

شاهد أيضاً

استمرارية مبادرة “تافسوت ن أوسيرم” و أول مشروع للتدبير الذاتي للنفايات بإزيلف

راسلت جمعية أصدقاء واحة إزيلف كل من رئيس جماعة أفركلى السفلى و رئيس المجلس الإقليمي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.