لجنة المالية تحدث وكالة تنمية الأطلس الكبير

تعقد لجنة المالية بمجلس النواب اليوم الثلاثاء 03 اكتوبر ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزواج اجتماعا مخصصا لمدارسة مرسوم قانون يتعلق باحداث وكالة تنمية الأطلس الكبير.

وذلك بحضور السيد وزير العلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة السيد مصطفى بايتاس ومدير الميزانية الجديد بالوزارة المنتدبة في الميزانية، و17 نائبا(ة) يمثلون فرق نيابية مختلفة.

وستحدث الوكالة طبقا لأحكام الفصل 81 من الدستور ولمقتضيات الباب السابع من النظام الداخلي لمجلس النواب، وخلال الاجتماع تم تقديم ودراسة مشروع مرسوم بقانون رقم 2.23.870 بإحداث وكالة تنمية الأطلس الكبير، الذي يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده الرامية إلى إعادة البناء والتأهيل العام للمناطق المتضررة من زلزال الحوز، حيث تم إعداد برنامج على مدى خمس سنوات (2024-2028) بميزانية إجمالية تقدر ب 120 مليار درهم.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا البرنامج المندمج والمتعدد القطاعات قد قدم بين يدي جلالة الملك في جلسة العمل المنعقدة بتاريخ 20 شتنبر 2023، وأن الصيغة الأولى منه تغطي الأقاليم والعمالة المتضررة من الزلزال (مراكش والجوز و تارودانت و شيشاوة وأزيلال وورزازات) والتي تبلغ ساكنتها 4.2 ملايين نسمة، ويحتوي هذا البرنامج مشاريع تهدف إلى إعادة بناء المساكن وتأهيل البنيات التحتية المتضررة، وإلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية في المناطق المستهدفة.

ولمواجهة الكوارث الطبيعية بشكل فوري يتضمن هذا البرنامج إحداث منصة كبرى للمخزون والاحتياطات الأولية والمتمثلة في الخيام والأغطية والأسرة والأدوية والمواد الغذائية بكل جهة، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.

 

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات والهيئات الثقافية والنقابات الفنية برسم سنة 2024

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، عن إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *