مجموعة مدارس النقوب تحتفي ب”إيض يناير” 2973

في إطار تفعيل البرنامج السنوي للنادي الثقافي والفني بمجموعة مدارس النقوب ،بالمديرية الإقليمية لزاكورة، وفي إطار انفتاح المؤسسة على المحيط الثقافي، نظم النادي الثقافي والفني بمركزية النقوب، يوم السبت 14 يناير 2023، نشاطا ثقافيا وفنيا غنيا بفقرات ثقافية وفنية من التراث الأمازيغي المحلي،احتفالا برأس السنة الأمازيغية (إيض يناير 2973) .

فبعد اسكتمال التحضيرات الأساسية،وتنصيب المنصة وتزيينها،من طرف اعضاء النادي الثقافي والفني وبعض منتسبيه،بمعية الأطر التربوية، انطلق نشاط الإحتفال على الساعة 15:00 زوالا ،بحضور السيد مدير المؤسسة،الأطر التربوية،التلاميذ والتلميذات،وبعض أولياء التلاميذ.

وسط جو مفعم بالمرح والسرور، تقاسمت تلميذتان بزيهما الأمازيغي التقليدي، تقديم فقرات الإحتفال باللغتين الأمازيغية والعربية ،حيث تناوبت ثلة من تلاميذ وتلميذات المؤسسة من مستويات مختلفة، بأزيائهم التقليدية،على تعريف الحاضرين برأس السنة الامازيغية، سياقها التاريخي، وما تتضمنه من عادات وتقاليد متنوعة عبر ربوع شمال إفريقيا والمغرب بشكل خاص،ليتم بعد ذلك تقديم مجموعة من الأناشيد باللغة الأمازيغية .

وقد نالت فقرة عرض الأزياء التقليدية الأمازيغية، إعجاب الجمهور الحاضر،الذي استمتع بجمالية اللوحات الفنية التي قدمتها التلميذات والتلاميذ على إيقاع الموسيقى الأمازيغية الجميلة،قبل أن تتبعه فسحة من الأسئلة والألغاز موجهة للجمهور الحاضر ،حصد خلالها بعض التلاميذ والتلميذات جوائز متواضعة.

وكان الجمهور الحاضر على موعد مع لوحة فنية تراثية من فن أحيدوس، أضفت جمالية على المكان،ليتم في الأخير تقاسم أطباق كسكس (إيض يناير) بين تلاميذ،تلميذات وأطر المؤسسة،والتقاط الصور المخلدة لهذا الاحتفال.

النشاط مر في أجواء مفعمة بالغبطة والإيجابية ،وسط جو أضفت عليه الأزياء التقليدية الأمازيغية جمالية خاصة.

عن: النادي الثقافي والفني

شاهد أيضاً

احتجاج الأمازيغ على تزوير الديبلوماسيين المغاربة لتاريخ المغرب

راسل رئيس التجمع العالمي الأمازيغي السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *