معهد الرباط يستعد لاحتضان ندوة حول اكتشاف أقدم إنسان عاقل بالمغرب

يحتضن المعهد العلمي لجامعة محمد الخامس بالرباط ندوة أركيولوجية حول موضوع “اكتشاف أقدم إنسان عاقل بالمغرب”، يأطرها كل من الأنتروبولوجيين جان جاك هوبلان عن معهد ماكس بلانك للأنتروبولوجيا التطورية وعبد الواحد بن نصر عن المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث، وذلك يوم الخميس 19 أكتوبر 2017، ابتداءا من الساعة السادسة مساء.

وأفاد بلاغ للمعهد الفرنسي بالمغرب، أن الندوة، التي تنظمها مصلحة التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية، والمعهد الفرنسي بالمغرب وجامعة محمد الخامس بالرباط، ستمكن من تسليط الضوء على اكتشافات جبل “إغود” التي ساهمت في إعادة كتابة تاريخ البشرية بـ100 ألف سنة إلى الوراء، والتي كشفت سيناريو مركبا لتطور البشرية.

وأماطت هذه الاكتشافات، التي أشرف عليها جان جاك هوبلان وعبد الواحد بن نصر، اللثام عن بقايا إنسان بدائي من صنف الإنسان العاقل وأدوات حجرية وبقايا حيوانات بالمغرب، وأظهرت أن تغيرات بيولوجية وسلوكية هامة حدثت قبل 300 ألف سنة لدى الأسلاف عبر إفريقيا برمتها.

وتمثل الحفريات البشرية بجبل إيغود أقدم آثار للجنس البشري المعروفة إلى اليوم. ويتراوح عمرها 100 ألف سنة إضافية عن تلك التي كانت محددة للإنسان العاقل .

كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

“ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ” أو “سلطان الزهور”، عنوان الأغنية الجديدة للفنانة زورا تانيرت

أغنية ءاگلِّيدْ ن-ءيجْدِّيگنْ ⴰⴳⵍⵍⵉⴷ ⵏ ⵉⵊⴷⴷⵉⴳⵏ من كلمات الشاعر المغربي سعيد إد بناصر وألحان الفنان المغربي الراحل عموري مبارك.. ارتأت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *