مع اقتراب الإنتخابات: بنكيران يختار الأمازيغية بدل العربية والفرنسية

1455819491

أثناء مشاركته في حفل إطلاق الحملة الوطنية للوقاية من حوادث السير، الذي نظمته اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير بمعية وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك، يوم الخميس 18 فبراير بالرباط، اختار رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران رفع اللوحة التي كتب عليها شعار الحملة باللغة الأمازيغية “كلنا راجلون”.

وأورد الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية أن ذلك جاء عندما طلب منشط حفل إطلاق الحملة الوطنية للوقاية من حوادث السير، من رئيس الحكومة، أن يختار ما بين اللوحة التي كتبت عليها عبارة “كلنا راجلون” بالعربية أو بالأمازيغية أو بالفرنسية ليختار عبد الإله بنكيران اللوحة المكتوبة بالأمازيغية.

يشار إلى أن الأمازيغ يتهمون رئيس الحكومة المغربية وحزبه بتجاهل ورفض تفعيل رسمية الأمازيغية طيلة ولايته الحكومية، وأكثر من ذلك يتهمونه باستفزاز الأمازيغ بتصريحات عنصرية حول أمازيغ سوس بالخصوص، وعلى الرغم من إعلان بنكيران على بعد أشهر قليلة من نهاية ولايته الحكومية عن فتح الباب لتلقي مقترحات الجمعيات والفعاليات المدنية بخصوص القانون التنظيمي للأمازيغية إلا أن الأمازيغ لم يتفاعلوا مع الأمر الذي اعتبروه مرتجل وغامض وبعيد عن المنهجية التشاركية.

 ساعيد الفرواح

شاهد أيضاً

الأحزاب المكونة للحكومة توقع على “ميثاق الأغلبية”

وقعت أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والإستقلال، المشكلة للأغلبية الحكومية، أمس الاثنين بالرباط، “ميثاق ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *