ملتقى دولي ببجاية في مارس المقبل حول إعداد معاجم أحادية اللغة بالأمازيغية

ggggggggggggg

سيتم من 12 إلى 14 مارس المقبل ببجاية تنظيم ملتقى دولي حول “إعداد معاجم أحادية اللغة بالأمازيغية” وهذا بمبادرة من المحافظة السامية للأمازيغية حسبما علمته وأج لدى الأمين العام للمحافظة سي الهاشمي عصاد.

وأشار عصاد إلى أن هذا اللقاء الذي سيشارك فيه حوالي 20 مختصا جامعيا من داخل و خارج الجزائر يهدف إلى تقديم توضيح نظري ومنهجي تحسبا لإعداد هذه لمعاجم.

وأوضحت المحافظة السامية للأمازيغية أن هذا اللقاء يندرج في إطار دسترة الأمازيغية كلغة وطنية ورسمية مثلما ورد في مشروع الدستور الجديد، مبرزة أن هدفها يكمن من خلال هذا الملتقى في تكييف خارطة الطريق الجديدة قصد التكفل بالأعمال ذات الأولوية، المرتبطة بالوضع الجديد للغة الأمازيغية التي ستتعزز تدريجيا مع انطلاق عمل أكاديمية اللغة الأمازيغية.

وأضاف الأمين العام للمحافظة سي الهاشمي عصاد أنه ينبغي اليوم “الإنطلاق في إعداد معاجم أحادية اللغة عصرية تتعدى الإنتاجات اللغوية المزدوجة اللغة والموجهة للباحثين الذين لا يتحدثون اللغة الأمازيغية”.

وسيتم خلال اللقاء إطلاق المعجم الكبير للأمازيغية الذي بادرت به المحافظة السامية للأمازيغية، وسيوضع المعجم الذي يتم إعداده بالشراكة مع مخبر “تعليم اللغة الأمازيغية” لجامعة ملود معمري (تيزي وزو) تحت إشراف السيد رابح كحلوش أستاذ في لسانيات الأمازيغية.

تومرت

شاهد أيضاً

القناة الامازيغية الجزائرية تطلق مبادرة “الغابة تستغيث”

اعلنت المديرية العام للإذاعة الجزائرية في بيان لها يوم الثلاثاء 15 يونيو أنها ستطلق السبت ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *