نقابة تلتقي مدير القناة الأمازيغية حول قضايا الفنان الأمازيغي

عقد مكتب “النقابة الوطنية لفنون الدراما و التراث و الموسيقى” يوم 28 نونبر الماضي، اجتماعا مع مدير القنــــوات الأمازيغية، عبد الله الطالب علي، تــدارس خلاله المجتمعون مجموعة من القضـــــــــايا والمستجدات التي تهم الفنان المغربي الأمازيغي .

و انطلق الاجتماع بالتذكير، حسب بلاغ صادر عن النقابة، بالعناية “الملكية السامية التي ما فتئ جلالة الملك نصره الله يوليها للفــــنان وتأكـــيد جلالته في خطبه السامية على ضرورة تكريم الفن والفنانين المغاربة بكل اصنــافهم و ألسنهم من طنجة إلى الگويرة وحرصه وعنايته المولوية الخاصة بالثقافة الامازيغــــــية باعتبارها مكونا أساسيا من مكونات الهوية الوطنية المتعددة الروافد “.

وثمنت النقابة العديد من “المكتسبات الوطنية في مجال حقوق المؤلف والحقوق المجــــاورة ومشروع تنزيل الحماية الاجتماعية للفنانين وفق مقتضيات قانون الفنان والمهن الفنية، وتـــم التركيز على الخدمات الــــــــتي تقدمها الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة للفنانين في مجـال تمكينهم من شواهد البث والتي يحتاجها الفــنانون ضمن ملفاتهم لدى المكتب المغربي لحقوق المؤلفــين والحقوق المجاورة”.

كـــما توقف المكتب النقابي عند “الشـــــــــكايات والتظلمات التي عبر عنها عــدد من الفنانين الدراميــين و الموسيقيين من تعسف بعض شركات تنفيذ الإنــتاج الـدرامي و الموسيقى حيث أثيرت في الاجتماع ،المشاكل التي تهم السهرات التلفــزية التي تنـفد انتاجها بعض الشركات حـيت تعتمد على (تقنية البلاي باك ) والتي تنتقص من مصداقية وأصالة العمل المقدم ولصاحبه و طـــــالب مكتب النـقابة ان يكون أداء الاغاني في هاتـه السهرات للفانين المشاركين مباشرا دون اللجوء الى اشـــــرطة موسيقية قد سبق انتاجـها من طرف الشركات والأستوديوهات الخاصة”.

وتطرق المكتب خلال هذا اللقاء إلى ضرورة “تعدد الأعمال الدرامية الخاصة بالأمازيغية ضمن طلـــــــبات العروض التي تنتقي برامج القنوات الامازيغية مما سيعطي فرصا اكثر للعديد من المهنيين والمبدعين والذين يضطرون للإنتظار سنة بأكملها للإشتغال والحصول على أدوار فـــي هذه الانتاجات القليلة”.

وطالب أعضاء المكتب النقابي بضرورة الانتباه الى الشركات الصاعدة والصغيرة و التي لا تتمكن مـن الحصـــول على حقها من تنفيد الانتاجات من خلال طلبات العروض التي تسهر عليها لـــــجنة انتقاء البرامج .

كما طالب المكتب النقابي بالعمل على تمديد البث بالقناة الامازيغية الى 24 ساعة حــــــــتى يتسنى لها انتاج اعمال كافية من مسلسلات و افلام و سهرات وبرامج اخرى سيـــجد فيها الفنان الامازيغي ضالته ويتمكن من الاشتغال طيلة السنة،وطالب المكتب كذلك بمراعاة النسبة الخاصة بالأمازيغية في القنوات العمومــية الاخرى ( القناة الاولى و الثانية و ميدي 1 و السادسـة و المغربية و قنـــــاة الافلام ) وفقا لما تنص عليه دفاتر التحملات .

و اعتبر مكتب النقابة توضيحات و إجابات المدير “مقنعة إلى حد ما”، مبرزا أن ذلك مرتبط بالدعـم المنتظر من الحكومة تقديمه للقنوات الأمازيغية” .

وفي اخر الاجتماع، ركــــــــز مكتب النقابة على “قراره المتخذ بالإجماع وهو إنتظار الإستجابة الفورية والعاجلة لمطــالب المهنيين والاستمرار في ممارسة الحق النـــقابي في النضال لتحقيق المكاسب لفائدة الفنانين والمبدعين بالأمازيغية والتي أسست النقابة على أساسها ومن أجل تحقيقها” يورد البلاغ.

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات والهيئات الثقافية والنقابات الفنية برسم سنة 2024

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، عن إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *