“همّ الأغلبية anzgum n umata” اصدار جديد لمحمد الغازولي في الاكشاك

صدر مؤخرا للشاعر الامازيغي محمد الغازولي ديوانه الشعري الأول تحت عنوان:”أنزݣوم ن أوماثا / /anzgum n umataهمّ الأغلبية” عن دار بصمة لصناعة الكتاب و مطبعة وراقة بلال بفاس سنة 2020 مما يعد اضافة نوعية واغناء للمكتبة الامازيغية المغربية.

وقد سبق للشاعر ان خط ديوانين سابقين وأعدهما للنشر، لكن مازالا لم يريا النور بعد وهما ديوان: “يولي د واس/ عاد في اليوم نفسه” وديوان ” ابريد ن يمال/ طريق المستقبل” وعن هذه التجربة في الكتابة الشعرية وماواكبها من تعثرات يقول الشاعر محمد الغازولي:” أصررت على الكتابة الشعرية رغم المثبطات…

بدأت بديواني الأول الذي لازال بمطابع المعهد الملكي للثقافة الامازيغية وعما قريب سوف يرى النور ، مجرد ترتيبات تقنية فقط. وبعد ذلك شاركت بديوان ثان في برنامج أطلقته إحدى دور النشر بعاصمة سوس أݣادير . وحاز الديوان على قبول لجنة القراءة ولازال هو كذلك حبيس تداعيات كورونا، وسوف يرى النور في الدخول الثقافي لهذه السنة”.

الغلاف الخارجي للديوان:

صمم المبدع والزجال توفيق البيض غلاف الديوانواختار له اللون الأبيض أتث واجهته الأولى بلوحة تشكيلة تتوسط الواجهة اعلاها اسم الكاتب بالحرفين الامازيغي والعربي والعنوان خط مضغوط بالحرفين الامازيغي وتيفناغ وأقصى الأسف جنس الإصدار، وفي الواجهة الخلفية نبذة من حياة الشاعر وصورته ومقطع من قصيدة ثم جهة الاصدار.

العنوان:

اختار الشاعر لمجموعته الشعرية عنوانا بسحنة تشاومية “/anzgum n umataهمّ الأغلبية”

على شكل جملة اسنادية مشكلة من اسم مركب بالاضافة يتكون من كلمتي الهم والاغلبية، فالكلمة الاولى مفردة وجمعها هموم ومعناها الانشغال بالتفكير في الاشياء والامور التي قد تحدث بشكل غير سار والثانية هي الاغلبية التي تعني الاكثرية نسبيا وضدها الاقلية. وهو نفسه عنوان القصيدة السادسة من الديوان.
الشاعر:

محمد الغازولي من مواليد سنة 1968 بمريرت بالاطلس المتوسط، حاصل على الاجازة في اللسانيات بمكناس، مدرس ومربي وشاعر وباحث في اللغة والثقافة الامازيغيتين، شارك في عدة ندوات ثقافية واطر ورشات في الاملائية الامازيغية .

المضمون:

يتالف الديوان من ثلاثة وسبعين صفحة ويضم بين دفتيه اهداء وعشرين قصيدة شعرية تحمل مضامين ومعاني ترتبط بالحياة المعاشة للانسان المغربي وهمومه وآماله و بالقيم كونية النبيلة التي يتميز بها المجتمع المغربي ثم بعض المستجدات مثل جائحة كوفيد19 وتداعياتها.

كتبت قصائد المجموعة الشعرية بالحرفين الامازيغي تيفيناغ واللاتيني وعناونها كالتالي:

Aggwaالحمولة , aHH inu ! اه لي ; hiba هبة , tamTTuDT المرأة , tamazirt nnm a imma موطنك يا أمي , anzgum n umata هم الاغلبية , anZaR المطر , iskwla da tallan الاشجار تبكي , asif النهر ,tudrt nnx حياتنا , tavufi n uDaR inu الشوق ورجلاي , mag ijran ?! ماذا وقع, gat ax tawala هيا ننتظر , gat ax a nzri هيا لنمر, tilggwitالجسر , « baba inuba »tga tagujilt بابا ينوفا صارت يتيمة , George :tnvit yyi !! جورج: قتلتني, awal inuكلامي , akarif n kurunaوباء كورونا , assa vifi aska vifk اليوم علي وغدا عليك..

ولتذوق الشعر والكلمة الموزونة الملتزمة عند الشاعر محمد العزولي اخترنا لكم هذا المقطع من قصيدة انزكوم ن ومتا من الديوان صفحة 15:
Glugln waman g idmarn n umata
Gan uggug gutn ibxsa
IdjawR ad ibbuqi, ad yiwi timizar
Ismun d wul isaffn d ivZRan
Yawid azgza d uquRaR
Islli d wacal
hrin wlawn n umata s unzgum
mkrdul n tudrt ad icqqan

** محمد ارجدال

شاهد أيضاً

صدور العدد الجديد 248 من جريدة العالم الامازيغي

صدر العددالجديد 248 من جريدة العالم الأمازيغي، والذي تناول في ملف هذا العدد موضوع الانتخابات ...

تعليق واحد

  1. بالتوفيق والسداد والنجاح الدائم ان شاء الله.. شكرا لكم ولكل من ساهم في التوعية والمقاومة الغزو الفكري…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *