أخبار عاجلة

هيئة حقوقية تشجب “قمع” نساء سلاليات بالقنيطرة

 شجب المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان ما وصفه بـ”التدخل الهمجي لقائد أحواز القنيطرة ضد النساء السلاليات المعتصمات بـ”الحدادة”، مضيفا أن “قمع” النساء السلاليات أدى إلى “إصابة إحدى السلاليات إصابة بليغة في الرأس نقلت على إثرها لمستشفى الإدريسي بالقنيطرة”.

وطالبت الهيئة الحقوقية عبر بلاغ لها توصل به “أمدال بريس” من “وزارة الداخلية بفتح تحقيق حول خروقات بعض النواب والسلطات المحلية”، مؤكدة عن استمرار”دعمها ومساندتها للجماعة السلالية الحدادة (القنيطرة) في مطالبها العادلة والمشروعة بتحديد لائحة ممتلكاتها ومدخراتها والكف عن التفويتات المشبوهة مع توفير سكن لنساء وشباب الجماعة”.

وأكد ذات المصدر عن “تضامنه مع ذوي الحقوق في الجماعة السلالية الحدادة وفي مقدمة الحركة الاحتجاجية للجماعة النساء في مطالبهن العادلة بعدم تفويت أراضي الجماعة في صفقات مشبوهة تغيب عنها معايير الشفافية والنزاهة” على حد قوله.

وأوضحت الرابطة عبر بلاغها أن “الحركة الاحتجاجية للنساء السلاليات بالمغرب انطلقت من الجماعة السلالية “الحدادة”، إلا أنهن يضيف بلاغ الرابطة “بعد أزيد من 10 سنوات من النضال وتقديم العرائض وكافة الوسائل الاحتجاجية لازلن محرومات من الاستفادة من حقهن في الأرض والسكن”.

وأكد المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان “عزمه مراسلة كل الجهات المعنية بالخروقات المرتكبة ومطالب الجماعة السلالية الحدادة، وكذا من أجل “فتح تحقيق في ممارسات بعض النواب و وسائلهم الابتزازية عبر إقصاء العديد من السلاليين من لوائح ذوي الحقوق دون وجه حق”. على حد قول البلاغ

كما أكدت الرابطة عزمها تنظيم وقفة احتجاجية أمام عمالة القنيطرة يوم الخميس 18 ماي المقبل “لإدانة قمع الحركات الاحتجاجية والمطالبة بفتح تحقيق في الخروقات.”

أمدال بريس/ منتصر إثري

شاهد أيضاً

وزارة التربية الوطنية تعلن عن مستجدات تهم المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن إصدار ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *