“ورقة أكّراو” على طاولة “مؤتمر البام” لدعم القضية الأمازيغية

دعا “أكراو من أجل الأمازيغية”، حزب الأصالة والمعاصرة إلى اتخاذ موقف قيادي وفعّال في دعم القضية الأمازيغية، واستغلال موقعه الحكومي والبرلماني لتحقيق تأثير ملموس”.

وقال “أكّراو من داخل البام” في ورقة سياسية قدمها “للمؤتمر الوطني الخامس” المقبل، من توقيع منسقه الوطني رشيد بوهدوز، إن ” الالتزام المشترك وتنسيق الجهود مع الرؤية الملكية المتقدمة، يمكن ضمان تطوير وتنفيذ سياسات تنهض بالقضية الأمازيغية وتدعم تكاملها في النسيج الوطني المغربي”.

ومن الاستراتيجيات المقترة على مؤتمر “البام” في التشريع والسياسة، “العمل على تقديم ودعم التشريعات التي تكرس الأمازيغية في الإعلام، والإدارة العامة، مع مراعاة التوجيهات الملكية. وفي مجال التعليم، السهر على تعزيز تدريس اللغة والثقافة الأمازيغية في جميع مراحل التعليم.

ومن أبرز ما جاء في “الورقة”، إدماج الأمازيغية في السياسات العامة وضمان تمثيل الأمازيغية في الإعلام، الإدارة العامة، والبرامج الثقافية، وإنشاء لجنة برلمانية لمتابعة التنزيل الفعلي لرسمية الأمازيغية وضمان تنفيذ التوصيات”.

ومن بين الأهداف التي جاءت في “ورقة أكّراو” “ترسيخ مكانة الحزب كمنبر للترافع عن الأمازيغية، وتطوير استراتيجيات فعّالة للدفاع عن القضايا الأمازيغية، مع تعميق التعاطي مع القضية الأمازيغية، ودعم السياسات والمبادرات التي تعزز الثقافة، اللغة، والهوية الأمازيغية، بالإضافة إلى “توظيف موقع الحزب في الحكومة والبرلمان لتفعيل التشريعات الداعمة للأمازيغية”.

ودعا “أكراو من أجل الأمازيغية” المؤتمر القادم للحزب إلى “اعتماد هذه الورقة السياسية كخارطة طريق للعمل المستقبلي، مع الالتزام بمتابعة وتنفيذ توصياتها بشكل فعال”.

شاهد أيضاً

إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات والهيئات الثقافية والنقابات الفنية برسم سنة 2024

أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، عن إطلاق برنامج طلبات عروض مشاريع دعم الجمعيات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *