وزير الأوقاف الإسلامية: تكوين الأئمة سيشمل العلمانية

قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، في حوار مع أسبوعية “جون أفريك” إلى إن معهد تكوين الأئمة سيضيف العلمانية في برامجه التكوينية، مضيفا أن هذه البرامج التي ستكون نظرية أكثر مما هي تطبيقية، ستأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الوطنية، وأن كل فوج تابع لدولة ما يُكوّن من بداية إلى نهاية الدورة.

وأكد الوزير أن نموذج الإمام المغربي صالح ليعتمد في كل البلدان، مشيرا أن اللجنة المكلفة بتتبع التعاون المغربي الفرنسي حول تكوين الأئمة، لم تعلن عن أي تحفظ بخصوص برنامج التكوين المعتمد.

وأضاف أن ذلك يأتي “على اعتبار أن اختيار المغرب لتكوين أئمة في فرنسا جاء بطلب من جمعيات فرنسية أقرت بنجاح الاستراتيجية المغربية في تكوينهم”، موضحا أنه و”على مستوى الجانب الأخلاقي المتعارف عالميا، فالإمام الذي يوفق في المغرب يوفق في باقي البلدان التي تجمع هي الأخرى على هذه الأخلاقيات، والمتوافقة تماما مع المذاهب السنية الأربعة الرئيسية”.

وحول عدد الأئمة المسجلين بالمعهد، قال الوزير، أن أزيد من 800 إمام مسجلين حاليا في معهد محمد السادس لتكوين الأئمة، قادمون من عدد من الدول منها فرنسا و5 دول إفريقية، وهي مالي والكوت ديفوار وغينيا ونيجيريا.

أمادالبريس+وكالات/س.ف

شاهد أيضاً

فعاليات من الحركة الأمازيغية تهنئ أخنوش

هنأت فعاليات أمازيغية، عزيز اخنوش بمناسبة تكليفه لتشكيل الحكومة الجديدة وبتصدر حزب التجمع الوطني للأحرار ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *