آسفي: خبراء في السياسات البيئية يقاربون ”قانون البيئة بين الحق في الأمن البيئي ومتطلبات الاستثمار”

بقلم: الحسين أبليح

تحتضن آسفي طيلة يومي الجمعة والسبت 29 و30 يونيو الجاري أشغال الملتقى الدولي حول ”قانون البيئة بين الحق في الأمن البيئي ومتطلبات الاستثمار”.

وحسب “د. أحمد قيلش” – رئيس المركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان- “فإن هذا الملتقى الأول من نوعه بالمغرب، والمنظم من لدن المركز المغربي للمعالجة التشريعية والحكامة القضائية والمركز الوطني للمصاحبة القانونية وحقوق الإنسان، سينكب على دراسة مواضيع ذات صلة بالبيئة، وتهم بالأساس حياة الإنسان من جهة وكيفية تنمية الموارد الاقتصادية والاستثمارية، بما يحافظ على توازن بيئي يراعي مصالح جميع المتدخلين طبقا لقواسم ومعايير العيش المشترك”.

هكذا وعلى مدى أربع جلسات علمية سيتقاسم أكاديميون وحقوقيون وفعاليات سياسية ومدنية طاولة النقاش عبر عدة محاور على رأسها مشكلات التشريعات و قوانين حماية البيئة:القوانين البيئية الجديدة و التنمية المستدامة في المغرب والمؤسسات الدولية والوطنية المتدخلة في مجال البيئة وأدوار التعاون الدولي والمؤسسات و المنظمات الحكومية و غير الحكومية والجماعات الترابية والإعلام في المجال البيئي.

الجلسة العلمية الأولى التي سترأسها “دة. بشرى اجدايني” –أستاذة التعليم العالي بكلية الحقوق ابن زهر- ستشهد مداخلات كل من “دة. حسنة كجي”، أستاذة التعليم العالي بكلية الحقوق عين الشق، إلى جانب الأستاذتين “دة. أسماء علمي”، و” دة. صباح بنقدور” بنفس الكلية، فضلا عن “د. نور الدين الرحالي”، أستاذة التعليم العالي بكلية الحقوق مراكش.

كما تمت برمجة سلسلة من المداخلات المهمة في إطار الجلسة العلمية الثانية التي سيترأس أشغالها رئيس المحكمة الابتدائية بواد زم “د. سمير أيت أرجدال”، ويتعلق الأمر بمداخلات كل من “د. فريد اليوموري”، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق المحمدية، و”خديجة أنور”، أستاذة التعليم العالي بكلية الحقوق فاس، و”وحيد العدناني”، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق بالدار البيضاء، و”د. حسن زرداني”، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق مراكش”، علاوة على إسهام “د. عبد الحكيم شتوي”، الإطار بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية.

وضمن أشغال الجلسة العلمية الثالثة التي ستترأسها “دة. سعاد حميدي”، ستتواصل أشغال الملتقى العلمي بمداخلات كل من “د. ابراهيم دينار”، أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق سطات، و”كريمة كرومي”، أستاذة باحثة بكلية الحقوق الجديدة، و”د. ضياء علي أحمد نعمان”، أستاذ زائر بكلية الحقوق مراكش.

وستختتم الجلسات العلمية بجلسة علمية رابعة يرأسها “د. محمد مومن” –أستاذ التعليم العالي بكلية الحقوق مراكش-، وستشهد مداخلات كل من “عبد الرزاق بلمير”، الباحث في القانون والسياسات البيئية من جامعة الحسن الثاني بالبيضاء، و”فاطمة الزهراء غالم”، الباحثة في القانون والسياسات البيئية و”خليل السعيدي” الباحثين في ذات التخصص من نفس الجامعة، إلى جانب “د. عبد اللطيف بكور” من الكلية المتعددة التخصصات بآسفي، و “ذ. بنجدو علي أدبية”، الباحث بسلك الدكتوراة من موريتانيا.

وفي ذات السياق، أفاد “ذ. عبد الغني حدوش” –رئيس الملتقى الدولي- “أن اللقاء سيكون فرصة أمام الحاضرين لمقاربة مختلف الأدوار ذات الصلة بالمؤسسات في علاقتها بالبيئة كدور التعاون الدولي في المحافظة على البيئة ، وأدوار المؤسسات والمنظمات الحقوقية والجماعات الترابية والمجتمع المدني والإعلام في التحسيس في المجال البيئي وترسيخ الوعي المجتمعي بضرورة المحافظة على البيئة”.

وتجدر الإشارة إلى أن ذات الملتقى تحضره المؤسسات الوصية على القطاع ويتعلق الأمر بوزارة الطاقة و المعادن و الماء و البيئة وكتابة الدولة المكلفة بالبيئة-قطاع البيئة-، فضلا عن المنظمات الدولية المكلفة بالبيئة والهيئات الحكومية و غير الحكومية المكلفة بالبيئة وخبراء و باحثين في مجال البيئي، ستتمخض عنه توصيات وتقارير ستوضع لها آليات لتتبعها وتقييمها.

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *