أطاك المغرب تدعو للمشاركة في مسيرة 11 يونيو

أصدرت جمعية أطاك المغرب، عضوة الشبكة الدولية من أجل إلغاء الديون غير الشرعية، يوم الجمعة 9 يونيو ،2017 بيانا دعت فيه للمشاركة المكثفة في المسيرة الشعبية التي ستكون يوم الأحد 11 يونيو 2017 بالرباط، لدعم الحراك الشعبي بالربف.

وأضاف بيان أطاك المغرب أن “الحراك الشعبي الذي يشهده الريف يستمد جذوره من التعبئة الشعبية التي شهدتها المنطقة إبان هبة حركة 20 فبراير 2011، وفجره من جديد الطحن المهين لبائع السمك محسن فكري في ناقلة النفايات. ويطالب سكان الريف بمحاسبة قتلة الشهيد محسن، والكشف عن حقيقة ملف الشهداء الخمسة في وكالة بنكية خلال أحداث 20 فبراير 2011، وإلغاء الظهير الذي يعتبر إقليم الحسيمة منطقة عسكرية وتعويضه بظهير يعلن الإقليم منطقة منكوبة، ووقف المتابعات في حق المزارعين الصغار، وعديد من المطالب التفصيلية بصدد النموذج التنموي الحقيقي الذي يريده الريفيون والريفيات”.

كما أشار بيان الجمعية إلى أن “عجز الدولة عن تلبية مطالب اجتماعية تبين بجلاء إفلاس السياسات الاقتصادية والاجتماعية التي تطبل وتزمر لها الدولة بالمنطقة والتي تتجلى في تدمير النسيج الإنتاجي، ونهب الثروات البحرية والغابوية، وضعف بنيات الخدمات العمومية الرئيسية من مستوصفات وجامعات ومدارس، وغياب مناصب شغل للشباب، إلخ”.

وأكدت أطاك المغرب في بيانها أن “الديون وسياسات التقشف أصل البلاء والمصائب يرتبط هذا كله بالخيارات الكبرى المرتكزة على ضرورة تسديد الديون العمومية الضخمة من خلال احتداد التقشف في الميزانيات الاجتماعية، وفتح الباب للرأسمال الأجنبي للاستحواذ على القطاعات المربحة ببلدنا، والتسهيلات الضريبية لصالح الأغنياء، واستشراء الفساد ونزع الأراضي واستيلاء أقلية على مصادر الثروة، إلخ. وتشرعن هذه السياسات مؤسسات غير ديمقراطية”.

وفي ختام بيانها دعت الجمعية إلى التعبئة الحاشدة لضمان نجاح المسيرة واقترحت عدة خطوات ميدانية لدعم الحراك بالريف جمعية أطاك المغرب تقترح مباشرة خطوات نضالية ميدانية في كل البلاد، وتحفيز التضامن مع أهل الريف الصامد.

أمدال بريس/ فاطمة الزهراء ولد بلعيد

 

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *