إسدال الستار على النسخة الثانية لمنتدى أمازيغ المغرب المنعقد بخنيفرة

اختتمت يوم أمس الأحد 04 يونيو 2023 فعاليات النسخة الثانية للمنتدى الوطني لأمازيغ المغرب المنظم تحت شعار “تدريس اللغة الأمازيغية والتنمية البشرية: أية علاقة؟”، والذي احتضنته مدينة خنيفرة على مدى ثلاثة أيام 02، 03 و04 يونيو 2023.

وشهد اليوم الختامي زيارة جماعية إلى موقع معركة لهري التاريخية بإقليم خنيفرة، حيث تم إلقاء نبذة تاريخية عن الملحمة المشرفة في تاريخ الأمازيغ والتي دونها المقاوم موحا اوحمو أزيان رفقة المقاومين الأشاوس الذين علموا دروسا سطرت بمداد من ذهب والتي لا زالت تنغص نوم المستعمر الفرنسي.

كما قام عدد من المشاركين والمشاركات في أشغال النسخة الثانية للمنتدى الوطني لأمازيغ المغرب، بزيارة موقع “خطاب أجدير” التاريخي الذي أعلن فيه العاهل المغربي، الملك محمد السادس عن التوقيع على الظهير الشريف المحدث والمنظم للمعهد الملكي للثقافة، “للقيام بالمهام المنوطة به في الحفاظ على الأمازيغية والنهوض بها وتعزيز مكانتها في المجال التربوي والاجتماعي والثقافي والإعلامي الوطني من شأنه أن يعطيها دفعة جديدة كتراث وطني يعد مبعث اعتزاز لكل المغاربة”.

الموقع الذي أكد فيه جلالة الملك في الخطاب التاريخي على أن “النهوض بالأمازيغية مسؤولية وطنية، لأنه لا يمكن لأي ثقافة وطنية التنكر لجذورها التاريخية” .

وفي ذات المناسبة، وجه المشاركون رسالة شكر إلى الملك محمد السادس على القرار التاريخي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية مؤدى عنها.

قبل أن يختتم اليوم الأخير من الملتقى الوطني الأمازيغي الذي شهد حضور من مختلف مناطق المغرب وكذا فعاليات من خارج الوطن، بزيارة استكشافية لمنطقة “أكلمام أزكزا”، ويسدل الستار على هذا اللقاء بمأدبة غذاء.

يذكر أن المنتدى ينظم بمناسبة الذكرى الـ 22 لتأسيس جريدة “العالم الأمازيغي” التي أنشئت يوم 30 ماي سنة 2001، من طرف جريدة “العالم الأمازيغي” ومنظمة “التجمع العالمي الأمازيغي” بالتعاون مع جمعية “مدرسات ومدرسي اللغة الأمازيغية بجهة فاس/مكناس” وجمعية “ايادينا” بخنيفرة وبدعم من المؤسسة الألمانية “فريديريش ناومان من أجل الحرية”.

رابط الصور…

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *