إقليم شفشاون يستضيف مهرجان تيزيران للثقافة والتراث في دورته الأولى

تنظم جمعية “تيزيران مبادرة”، بتعاون مع المديرية الإقليمية للثقافة بتطوان وتحت إشراف عمالة إقليم شفشاون، الدورة الأولى لفعاليات مهرجان تيزيران للثقافة والتراث بين 5 و7 يوليوز المقبل.

تنعقد هذه الدورة تحت شعار “لمة العنصرة تراث ثقافي.. مدخل للتنمية السياحية والروح الجماعية بغمارة”، وستقام في الجماعتين الترابيتين باب برد وأونان. المهرجان يتم بدعم من وزارة الثقافة ووزارةالسياحة، جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، المجلس الإقليمي لشفشاون، وكالة تنمية أقاليم الشمال، وشركاء آخرين.

الهدف من مهرجان تيزيران للثقافة والتراث هو الحفاظ على الموروث الثقافي للمنطقة وإشعاع دائرة باب برد وإقليم شفشاون، والمساهمة في إنعاش الاقتصاد المحلي من خلال استقطاب الزوار، والعمل على جعل هذا المهرجان موعداً سنوياً للاحتفاء بالتراث المحلي.

بحسب بلاغ لإدارة المهرجان، يسعى المهرجان إلى تسليط الضوء على مؤهلات المنطقة وزيادة الاهتمام بها، ودعم المشاريع التنموية، وتشجيع السياحة الداخلية نحو دائرة باب برد والجماعات الترابية المجاورة، لما تكتنزه من مؤهلات ثقافية مهمة ومواقع طبيعية سياحية خلابة قادرة على احتضان مشاريع سياحية كبيرة.

يشمل برنامج الدورة فعاليات فنية وثقافية وفكرية متنوعة، منها ثلاث ندوات حول “الموروث الثقافي والبيئة”، “الاقتصاد التضامني”، و”مناقشة التحديات والفرص المتاحة”. كما سيتم تنظيم معرض للمنتوجات المجالية واللوحات الفنية، وعروض فرجوية فلكلورية بمشاركة فرق تراثية تمثل مناطق بني وزين وأموكان وتدغين.

هذه الأنشطة ستقام في ساحة ملعب باب برد، ملحقة جماعة أونان، المركز المتعدد التخصصات بباب برد، وساحة مقهى الغراصي. بالتزامن مع فعاليات المهرجان، سيستضيف المركز متعدد التخصصات معرضاً مفتوحاً للفن التشكيلي وللمنتجات المجالية.

محمد المودن – مدير المهرجان

شاهد أيضاً

إنتصار تاريخي للغة الأمازيغية في مجال الرقمنة.. گوگل تضيف الأمازيغية لخدمة الترجمة

أعلنت شركة كوكل، يوم أمس الخميس27 يونيو  عن إضافة اللغة الأمازيغية إلى لغات الترجمة الآلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *