احتكار توزيع الصحف: انضمام شركة “سوشبريس” إلى شركة “سبريس”

أعلن الفاعلان الرئيسان في قطاع توزيع الصحافة بالمغرب، وهما الشركة العربية الافريقية للتوزيع والنشر والصحافة (سبريس) والمملوكة لمجموعة (إديتو فونتير)، والشركة الشريفة للتوزيع والصحافة (سوشبريس، يوم أمس الثلاثاء 19 مارس، بوضع الصيغة النهائية لتقارب رأسمالي وعملي.

وأوضحت المجموعتان، في بلاغ مشترك، توصلنا بنسخة منه، أن هذا التقارب “سيمكن من توفير المطبوعات الصحفية للقراء في ربوع المملكة، وذلك في ظرفية تتسم بارتفاع مهم لتكاليف التوزيع”.

كما سيتيح هذا التقارب، حسب البلاغ، “استفادة الناشرين من قوة شبكتي التوزيع على مستوى التغطية الجغرافية والتوزيع العددي.

وأضاف أنه ومن أجل استمرار تواجد الصحافة الورقية “بتعدديتها في جميع ربوع المملكة وفي ظروف اقتصادية متوازية، فيسلتزم ذلك أيضا تطبيق مقتضيات المادة 7 من القانون 13-88 المتعلق بالصحافة و النشر.

وعلاوة على نشاط توزيع الصحافة تعتزم المجموعة الجديدة دعم تطوير أنشطتها في المهن الاستراتيجي ، عن طريق تقديم خدمات لوجيستيكية للسوق المغربي من خلال شبكة لوجستيكية فعالة في 23 مدينة من المملكة وذلك انطلاقا من قاعدة لوجيستيكية مركزية حديثة، والتجارة من خلال إمكانية توزيع عدة منتجات عبر شبكة تضم اكثر من 5000 نقطة بيع وزبناء من فئة الشركات، والثقافة والتربية عبر نشر وتوزيع الكتب بما فيها الكتب المدرسية.

وللأشارة فقد تأسست الشركة العربية الافريقية للتوزيع و النشر و الصحافة (سبريس) ،سنة 1977، وتقدم لزبنائها خدمات توزيع الصحافة و استيراد ورق الجرائد، والتجارة وتوزيع عدة منتجات من خلال شبكة مكونة من 5000 نقطة بيع، كما تقدم خدمات لوجستيكية وخدمات أخرى من خلال شبكة لوجيستيكية في 23 مدينة، إضافة إلى خدمة الإعلانات والملصقات على مستوى شبكة الأكشاك.

في حين الشركة الشريفة للتوزيع والصحافة (سوشبريس) والتي تأسست سنة 1924، كانت تعتبر فرعا لرائد توزيع الصحافة الفرنسي Prestaliss إلى أن انضمت اليوم إلى التجمع الجديد وهي

تتخصص في توزيع الصحافة الوطنية والأجنبية، ونشر وتوزيع الكتب بما فيها الكتب المدرسية، و منتجات أخرى.

في حين مجموعة EDITO Ventures هي عبارة عن صندوق استثمار مكتتب من طرف فاعلين مؤسساتيين مغاربة يعني بالاستثمار في قطاع التوزيع والثقافة والتربية.

امرزيك.ر

شاهد أيضاً

جمعية “سكان جبال العالم” تطالب بتسريع بناء مناطق الأطلس الكبير المتضررة من الزلزال

جددت جمعية “سكان جبال العالم” فرع المغرب، هياكلها خلال الجمع العام العادي الذي نظمته بمدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *