افتتاح مهرجان السينما الدولي بتنغير: تكريم لوجوه فنية وحضور إفريقي بارز

افتتح مهرجان تنغير الدولي للسينما من تنظيم جمعية “فن شباب بلا حدود”، في دورته السادسة ـ دورة الفنان الراحل محمد البسطاوي ـ تحث شعار: “سينما الشباب سحر الابداع المتجدد”، مساء يوم الأربعاء 11 أبريل 2018، بفندق “تماسينت” بمدينة تنغير والذي سيستمر إلى 14 ابريل 2018، احتفاءا بالسينما السينغالية كضيفة شرف هذه الدورة.

وقد عرف افتتاح المهرجان الدولي للسينما بتنغير، كلمة “خالد أحداش” مدير المهرجان، ولوحة فنية من تقديم فرقة من “جزر القمر”، مع تكريم الفنانة “سعاد النجار” زوجة المرحوم “محمد البسطاوي” التي ابدت سعادتها بتواجدها بتنغير، هذا وعرف افتتاح المهرجان الدولي تكريم نائب سفير دولة السينغال بالمغرب “aliou diao”.

كما عرف المهرجان عرض فيلم “تُودَا”، من إخراج “رشيد أبو نوار” وإنتاج الجمعية المنظمة للمهرجان الدولي للسينما “فن شباب بلا حدود”، مع تقديم لجان التحكيم للجمهور في المسابقة الدولية، ومسابقة تحكيم جهة درعة تافيلالت، التي ستختار الأفلام الفائزة في المهرجان خلال فعالياته الممتدة ليوم السبت 14 أبريل 2018.

وشهد افتتاح المهرجان الدولي للسينما بتنغير تقديم ضيوف الشرف، الممثلة السينغالية “Rokhaya Niang”، والفنّان المغربي جمال لعبابسي، الفنانة سعاد الوازني، والفنّان جواد السايح، و المخرج السينغالي “Bouname Lopy”، مع تكريم وجوه فنية وجمعوية بجهة درعة تافيلالت، الفاعلة الجمعوية هنو ماروش، والفان الكبير أحمد بوعزامة أهاشم.

وفي اطار الانشطة الموازية لفعاليات المهرجان الدولي، عرفت ليلة الإفتتاح ندوة من تأطير كل من الدكتور مصطفى قادري من خلال مداخلته حول موضوع: “تافيلالت وتاريخنا الإفريقي”، والاستاذ لحسن أيت لفقيه حول موضوع ” التعدد الثقافي بجهة درا تافيلالت”.

تنغير: حميد أيت علي “أفرزيز”

 

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *