الاجتماع الخامس عشر لمكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي

عقد مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، برئاسة السيد الحبيب المالكي، اجتماعه الخامس عشر، يوم الأربعاء 06 شتنبر 2023، والذي خُصص لتدارس منهجية العمل لأجرأة وتفعيل استـــراتيجية المجلس 2023-2027 المعتمدة خلال دورته الثانية.

وخلال الاجتماع تم تقديم ورقة حول مشروع إعداد كتاب «ذاكرة المجلس”، إلى جانب تقديم عرض حول مشروع إنجاز تقييم خارجي “لمؤسسات الريادة” الذي ستنجزه الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس.

كما تم تدارس منهجية أجرأة وتفعيل استـــراتيجية المجلس 2023-2027، وهي الاستراتيجية التي تحدد الأهداف الكُبرى للولاية الحالية، بما يُخوّل للمجلس الاضطلاع بمهامّه في مواكبة الإصلاحات التي تهم منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي ببلادنا، وتُكرّس مركزية المُتعلّم، وتجعله في صُلب محور الاهتمام في مختلف المشاريع الرامية إلى إرساء المدرسة الجديدة.

وجاء في بلاغ الاجتماع أنه فيما يخص مشروع «ذاكرة المجلس”، سيعكف المجلس على إعداده لتوثيق وتأريخ مساره عبر الوقوف على التطور التاريخي لطبيعته واختصاصاته وصلاحياته، وتطور إنتاجاته وتركيبته ومنهجية اشتغاله…، كما سيعمل هذا المؤلف على التعريف بالمجلس وهويته وهيئاته.

وأضاف تفعيلا للاختصاصات التي يخولها القانون للمجلس، ولاسيما في المادة 2 حيث تسند إليه مهمة إنجاز تقييمات شمولية أو قطاعية أو موضوعاتية للسياسات والبرامج العمومية في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي ونشر نتائجها، وافق أعضاء المكتب على إنجاز تقييم خارجي ” لمؤسسات الريادة” الذي ستنجزه الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس .

وفي ختام البلاغ جاءت عبارة “كما أحيط أعضاء المكتب علماً بعضوية المجلس في اللجنة الوطنية المغربية للتربية والعلوم والثقافة”.

شاهد أيضاً

تقرير رسمي.. “المجلس الوطني لحقوق الإنسان”: تدريس الأمازيغية يسير بوتيرة بطيئة والحيز الزمني في الإعلام “ضيق”

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أن “هناك تحديات مرتبطة بتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، والتأخر في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *