التجمع الأمازيغي يطالب بالإفراج الفوري عن “سكوتي” في ندوة صحافية بمليلية

طالب التجمع العالمي الأمازيغي أمس الإثنين، 10 يوليوز 2017، بالإفراج الفوري عن مندوبه في الجزائر، خضير سكوتي، الذي تم اعتقاله يوم الأربعاء الماضي في مليلية، بتهمة عضويته المزعومة في منظمة إرهابية، الأمر الذي نفته ذات المنظمة غير الحكومية الدولية.

وأكد رئيس التجمع العالمي الأمازيغي، رشيد الراخا، في ندوة صحفية عقدها أمس بمدينة مليلية، عزمه السفر إلى مدريد لتوكيل محام للدفاع عن خضير سكوتي، مؤكدا في ذات الوقت عزمه مناقشة هذه المسألة مع أعضاء لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب.

وقال الراخا أنه “فوجئ” عندما علم بقرار السلطات الإسبانية وقف سكوتي، “مع العلم أن الدولة الجزائرية مارست سياسية التمييز العنصري وحملة التطهير العرقي ضد السكان الأصليين الأمازيغ بمنطقة مزاب لأكثر من عامين”.

وحسب الراخا فقد كانت سياسة التمييز هذه هي السبب وراء لجوء بعض النشطاء المزابيين إلى المغرب من بينهم خضير السكوتي، الذي حصل في الرباط على صفة لاجئ سياسي من قبل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR).

وطالب رئيس التجمع الأمازيغي السلطات الجزائرية باحترام حقوق الإنسان ووقف “هذه السلسلة من الاعتقالات التعسفية ضد النشطاء الأمازيغ في منطقة مزاب والجزائر عموما.

كما دعا الحكومة الإسبانية والاتحاد الأوروبي والمنظمات الدولية إلى “الضغط” على السلطات الجزائرية لوضع حد نهائي لسياسة التمييز العنصري.

أمضال بريس/ ترجمة: كمال الوسطاني

شاهد أيضاً

أكادير تحتضن الملتقى الأول لتجار المواد الغذائية

تحتضن مدينة أكادير من 24 الى 26 يوليوز الجاري الملتقى الأول لجمعية تمونت لتجار المواد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *